كتاب الكامل في ضعفاء الرجال لابن عدي - الرشد (اسم الجزء: 5)

7014 - حَدثنا الحسين بن إسماعيل، حَدثنا الفضل بن سهل، حَدثنا أَبو النضر هاشم بن القاسم، حَدثنا حمزة بن المغيرة، عن عاصم الأحول، عن أبي العالية؛ في قوله: {اهدنا الصراط المستقيم} قال: هو رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم وصاحباه (1).
قال: فذكرنا ذلك للحسن، فقال: صدق أَبو العالية ونصح.
7015 - حَدثنا علي بن الحسين بن عَبد الرحيم النيسابوري، حَدثنا أحمد بن سعيد المرابطي، حَدثنا إسحاق بن عيسى، حَدثنا حماد بن زيد، عن عاصم الأحول، قال: قال لنا أَبو العالية، وهو يعلمنا: تعلموا الإسلام فإذا علمتموه فلا ترغبوا عنه، وعليكم بالصراط المستقيم فإنه الإسلام، لا تحرفوا الصراط يمينا وشمالا، وعليكم بسنة نبيكم والذي كان عليه أصحابه من قبل أن يقتلوا صاحبهم، ومن قبل أن يفعلوا ما فعلوا، فإنا قد قرأنا القرآن من قبل أن يقتلوا صاحبهم ومن قبل أن يفعلوا الذي فعلوا بخمس عشرة سنة.
قال عاصم: فحدثت به الحسن فقال: صدق ونصح.
7016 - حَدثنا مُحمد بن أحمد بن مُحمد بن نصر بن زياد، حَدثنا العباس بن مُحمد، حَدثنا عَبد الصمد بن النعمان، حَدثنا أَبو جعفر الرازي، عن الربيع بن أنس، عن أبي العالية؛ {وجعلنا من الماء كل شيء حي} قال: النطفة.
_حاشية__________
(1) في طبعة الرشد: «وصاحبه»، وهو على الصواب في: «السنة» للمروزي (27)، و «تفسير الطبري» 1/ 175، و «تفسير ابن أبي حاتم» 1/ 30، و «الثقات» لابن حبان 6/ 229، و «العلل» للدارقطني (1555)، و «سؤالات السلمي للدارقطني» (274)، و «تاريخ دمشق» 18/ 170، و44/ 259. وهو على الصواب في طبعة دار الكتب العلمية.

الصفحة 9