كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 5)

٢٣٧٠ - عن وَهب بن مُنَبِّه؛ أخبرني جابر بن عبد الله؛
«أنهم غزوا غزوة بين مكة والمدينة، فهاجت عليهم ريح شديدة، حتى وقعت الرحال، فقال النبي صَلى الله عَليه وسَلم: هذا لموت منافق, قال، فرجعنا إلى المدينة، فوجدنا منافقا عظيم النفاق مات يومئذ».
أخرجه ابن حبان (٦٥٠٠) قال: أخبرنا الحسن بن سفيان، قال: حدثنا الحسن بن الصباح البزار، قال: حدثنا إسماعيل بن عبد الكريم، قال: أخبرني إبراهيم بن عَقيل بن معقل، عن أبيه، عن وَهب بن مُنَبِّه، فذكره (¬١).
---------------
(¬١) أخرجه أَبو نُعيم ٤/ ٧٩.
- فوائد:
- قلنا: إِسناده ضعيفٌ؛ قال عباس بن محمد الدُّوري: سمعتُ يحيى بن مَعين، يقول: قد روى إِسماعيل بن عبد الكريم، عن إِبراهيم بن عَقيل، عن أَبيه، عن وَهب بن مُنَبِّه، عن جابر، قال يحيى: وقد رأَيتُ أَنا إِبراهيم بن عَقيل، كان إِبراهيم بن عَقيل هذا يأتي هشام بن يوسف، ولم يكن به بأس، ولكنه ينبغي أَن تكون صحيفة وقعت إِليهم، لم يَلقَ وَهب بن مُنَبِّه جابرًا. «تاريخه» (٤٩٠).
- وقال أحمد بن سعد بن أبي مريم، عن ابن مَعين: إسماعيل بن عبد الكريم ثقة، رجل صدق، والصحيفة التي يرويها عن وهب، عن جابر، ليست بشيء، إنما هو كتاب وقع إليهم، ولم يسمع وهب من جابر شيئا. «تهذيب الكمال» ٣/ ١٤٠.
٢٣٧١ - عن محمد بن علي، عن جابر بن عبد الله، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم:
«لا يؤمن عبد حتى يؤمن بالقدر، خيره وشره، حتى يعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه، وأن ما أخطأه لم يكن ليصيبه».
أخرجه التِّرمِذي (٢١٤٤) قال: حدثنا أَبو الخطاب، زياد بن يحيى البصري، قال: حدثنا عبد الله بن ميمون، عن جعفر بن محمد، عن أبيه، فذكره (¬١).
- قال التِّرمِذي: هذا حديثٌ غريبٌ، لا نعرفه إلا من حديث عبد الله بن ميمون، وعبد الله بن ميمون منكر الحديث.
---------------
(¬١) المسند الجامع (٢١٥٤)، وتحفة الأشراف (٢٦١٤).
والحديث؛ أخرجه الطبري في «صريح السنة» (٤).

الصفحة 15