كتاب الأنساب للسمعاني (اسم الجزء: 5)

سنة ثلاث وتسعين وأربعمائة، وروى لي عنه صاعد بن مسلم الخيزراني بسارية وأبو جعفر الخلمى ببلخ وأبو المعالي بن أبى اليسر القاضي بمرو وأبو ثابت البزدوي بسمرقند وأبو العباس السقنائى [1] ببخارى- في جماعة كثيرة سواهم وبهذه النسبة أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن إبراهيم النيسابورىّ الفقيه من سكة خدام- كذا قال ابن ماكولا [2] ، وسكة خدام [3] بنيسابور بمحلة باب عزرة [4] ، وهو يعرف بالخدامى من أعيان فقهاء أهل الرأى وأبو بشر [5] الخدامى أخوه، سمع بالعراق والشام وخراسان الكثير عن أحمد بن نصر اللباد وأبى بكر بن ياسين وأبى يحيى البزاز وموسى بن
__________
[1] كذا في ك وس، ووقع في م وع «السفياني» كذا يظهر، ولعله «السفياني» كما أثبته في تعليق الإكمال 2/ 274 وراجعه.
[2] قوله «كذا قال....» يشعر بردّ أو توقف. ولم أعرف وجهه وانظر ما يأتى.
[3] هكذا في النسخ وجرى عليه اللباب وليس في الأنساب ولا اللباب رسم للخذامى بالذال المعجمة وسأستدركه، ووقع في معجم البلدان أنها سكة خذام، بالذال المعجمة، وذكر منها هذين الرجلين إبراهيم بن محمد وأخاه أبا بشر قال في كل منهما «الخذامى» وكذا وقع في المشتبه في موضع، وقال في آخر «بخاء معجمة مضمومة ودال مهملة» فذكر هذين الرجلين ثم قال «قيده ابن الجوزي» ورده التوضيح- راجع التعليق على الإكمال 2/ 273.
[4] مثله في معجم البلدان وهكذا يأتى ضبطه في رسم (العزرى) ، والاسم هنا مشتبه في بعض النسخ.
[5] لم يعرف صاحب الجواهر المضية اسمه بل ذكره في الكنى رقم 9 ج 2 ص 239 «أبو بشر [بن] محمد بن إبراهيم..... أخو إبراهيم ... » .

الصفحة 59