كتاب سنن سعيد بن منصور - بداية التفسير 1 - 5 ت الحميد (اسم الجزء: 5)

٨٧٧ - حَدَّثَنَا سَعِيدٌ، قَالَ: نا هُشَيْمٌ، قَالَ: نا أَبُو مُحَمَّدٍ مَوْلَى قُرَيْشٍ (¬١)، عَنْ عَبَّادِ بْنِ الرَّبِيعِ (¬٢)، عَنْ عَلِيٍّ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ -، قَالَ: كَانَ يَقْرَأُ: (فَإِنَّهُمْ لَا يُكْذِبونك) خفيفة.
---------------
= وذكره السيوطي في (الدر المنثور) (٣/ ٢٦٤) وعزاه للمصنف وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم، وأبي الشيخ، ولفظه: عن محمد ابن كعب أنه كان يقرؤها: {فإنهم لا يكذبونك} بالتخفيف، يقول: لَا يُبْطِلُونُ مَا فِي يَدَيْكَ.
وأخرجه ابن جرير الطبري في (تفسيره) (١١/ ٣٣٤ / رقم ١٣١٩٧).
وابن أبي حاتم في (تفسيره) (٣ / ل ٦٦ / ب).
كلاهما من طريق إسحاق بن سليمان أبي يحيى الرازي، عن أبي معشر، به، ولفظ ابن أبي حاتم هو نفس اللفظ الذي ساقه السيوطي، ولفظ ابن جرير مختصر.
(١ و ٢) أبو محمد مولى قريش وعباد بن الربيع، كلاهما مجهول كما في الحديث رقم (٧١٦).
٨٧٧ - سنده ضعيف لجهالة أبي محمد وعباد بن الربيع.
والحديث ذكره السيوطي في (الدر المنثور) (٣/ ٢٦٤) وعزاه للمصنِّف وعبد ابن حميد وابن أبي حاتم وأبي الشيخ والضياء، وفيه زيادة قوله: (قال: لا يجيئون بحق هو أحق من حقك).
وقد أخرجه ابن أبي حاتم في (تفسيره) (٣ / ل ٦٦ / ب) من طريق سفيان ابن عيينة، عن سالم بن أبي حفصة، قال: قرأ علي بن أبي طالب: {فَإِنَّهُمْ لا يُكْذِبُونَكَ} قال: لا يجيئون بحق هو أحق من حقك وقرأ: {وَكَذَّبَ بِهِ قَوْمُكَ وَهُوَ الْحَقُّ}.
وهذا إسناد ضعيف، لأن سالم بن أبي حفصة ليس له رواية عن أحد من الصحابة، وإنما يروي عن التابعين كما في (تهذيب الكمال) للمزي (١٠/ ١٣٣ - ١٣٤)، فالسند منقطع بينه وبين علي رضي الله عنه. =

الصفحة 17