كتاب المداوي لعلل الجامع الصغير وشرحي المناوي (اسم الجزء: 5)

لا يعرف وكامل أبو العلاء أورده الذهبى في الضعفاء وقال: جرحه ابن حبان، ولم يصب المؤلف في اقتصاره على الحكيم لما فيه من إيهام أنه لا يوجد مخرجًا لأحد من المشاهير مع أن البيهقى خرجه في الشعب باللفظ المزبور عن أبي هريرة، وكذا الخطيب في التاريخ, وأبو يعلى والديلمى والقضاعى، وضعفه في الفتح بإبراهيم بن الفضل.
قلت: فيه من البلايا والمخازى أمور، أحدها: الكذب الصراح، قال الحكيم الترمذى في نوادر الأصول في الأصل الثالث والأربعين ومائة (¬1):
حدثنا يحيى بن المغيرة بن سلمة المخزومى أبو سلمة ثنا ابن أبي فديك ثنا إبراهيم بن الفضل بن سلمان عن المقبرى عن أبي هريرة به، فلا وجود كما ترى لمحمد بن ربيعة ولا لكامل أبي العلاء فيه.
ومن هذا الطريق خرجه أبو يعلى والقضاعى والخطيب، فأبو يعلى عن أبي موسى الأنصارى عن ابن أبي فديك، والقضاعى من طريق عبد اللَّه بن عبد الحميد القرشى عن ابن أبي فديك، والخطيب من طريق القاسم بن بشر عن ابن أبي فديك بسنده.
ثانيها: أن محمد بن ربيعة وكامل أبا العلاء موجودان في سند حديث: "أعمار أمتى ما بين الستين إلى السبعين" الذي خرجه الترمذى عن إبراهيم بن سعيد الجوهرى: ثنا محمد بن ربيعة عن كامل أبي العلاء عن أبي صالح عن أبي هريرة، وقد تقدم للمؤلف ذكره في حرف الهمزة.
ثالثها: أن محمد بن ربيعة الذي قال فيه الذهبى لا يعرف، ليس هو المذكور في سند هذا الحديث، بل هذا محمد بن ربيعة الكلابى الرواسى معروف مشهور روى عنه أحمد وابن معين، وإبراهيم بن موسى الرازى، وقتيبة بن سعيد وجماعة يطول عندهم جدًا، ووثقه ابن معين وأبو داود وأبو حاتم
¬__________
(¬1) هو في الأصل الثانى والأربعين والمائة (2/ 677).

الصفحة 552