كتاب جامع المسانيد والسنن (اسم الجزء: 5)

النَّارَ وَلهُ عِنْدَ أَحَدٍ منْ أَهْلِ الْجَنَّةِ حَقٌّ، حتىَّ أُقِصَّه (¬1) مِنْهُ، وَلاَ يَنْبَغى لأَحَدٍ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ أَنْ يَدْخُلَ الْجَنَّةَ، ولَهُ عِنْدَ أَحدٍ منْ أَهْلِ النَّارِ حَقّ حتَّى (¬2) أُقِصّه مِنْهُ، حتَّى اللَّطْمَة» ، قال: قلنا: كيف وإنا إنما نأتى الله [عُراةً] غرلاً بهماً؟ قال: «بِالْحَسَناتِ وَالسَّيئَاتِ» . تفرد به أحمد (¬3) .

(الحَسَنُ بْنُ يَزيد بْن عَبْدِ اللهِ بْنِ أُنَيْسٍ عن جَدِّه) (¬4)
أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بعثه فى سرية وحده.
¬_________
(¬1) يقال: أقصه الحاكم يقصه إذا مكنه من أخذ القصاص، وهو أن يفعل به مثل فعله من قتل أو قطع ونحو ذلك، والقصاص الإسم. النهاية: 3/258.
(¬2) فى المسند: «ولأحد من أهل النار عنده حق حتى أقصه منه» . وما فى المخطوطة أشبه.
(¬3) من حديث عبد الله بن أنيس فى المسند: 3/495. وما بين معكوفين استكمال منه.
(¬4) يراجع التاريخ الكبير: 8/287، فى ترجمة يحيى بن عبد الله بن يزيد بن عبد الله بن أنيس.
5960 - رواه الطبرانى عن زهير بن هاشم، عن الفضل بن مسعود، عن يحيى بن عبد الله، عن عمه الحسن بن يزيد به (¬1) .
5961 - حدثنا يعقوب، حدثنا أبى، عن ابن إسحاق، حدثنى معاذ بن عبد الله بن خبيب الجهنى، عن أخيه: عبد الله بن عبد الله بن خبيب. قال: كان رجل فى زمان عمر بن الخطاب قد سأله فأعطاه، قال: جلس معنا عبد الله بن أنيس صاحب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فى مجلسه: فى مجلس جهينة. قال: فى رمضان. قال: قلنا له: يا أبا يحيى هل سمعت من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فى هذه الليلة المباركة من
¬_________
(¬1) الخبر أخرجه أبو يعلى من طريق يحيى بن عبد الله عن الحسن بن يزيد عن عبد الله بن أنيس، وإسناده ضعيف، قال أبو زرعة: الحسن بن يزيد مجهول. مسند أبى يعلى: 2/204.

الصفحة 14