كتاب جامع المسانيد والسنن (اسم الجزء: 5)

عن عبد الله بن أبى أوفى: أن رَجُلاً أقام سلعة فى السوق، فحلف فيها لقد أعطى بها ما لم لم يعطه، لويقع [فِيها] رَجُلاً من المسلمين، فنزلت {إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَناً قَلِيلاً} (¬1) إلى آخر الآية (¬2) .
(حديثٌ آخرُ عَنْهُ)
¬_________
(¬1) الآية77، سورة آل عمران.
(¬2) الخبر أخرجه البخارى فى تفسير الآية. فتح البارى: 8/213، وما بين معكوفين استكمال منه.
5974 - قال الطبرانى: حدثنا زكريا بن يحيى الساجى، حدثنا عبد الجبار بن العلاء، حدثنا سفيان بن عيينة، عن مسعر، عن إبراهيم السكسكى، عن عبد الله بن أبى أوفى: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «إِنَّ خِيَارَ عَبَادِ اللهِ الَّذيِنَ يُرَاعُونَ الشَّمْسَ وَالقَمَرَ والنُّجُومَ لِذِكْرِ اللهِ» (¬1) .
(حديثٌ آخرُ عَنْهُ)
5975 - قال: وحدثنا موسى بن هارون، حدثنا سهل بن عثمان، حدثنا حفص بن غياث، عن الحجاج بن أرطاة، عن إبراهيم السكسكى، عن بن أبى أوفى: أن ناساً من العرب قالوا: يا رسول الله أسلمنا ولم نقاتلك، وقاتلك بنو فلانٍ، فأنزل الله: {يَمُنُّونَ عَلَيْكَ أَنْ أَسْلَمُوا} (¬2) .
¬_________
(¬1) قال الهيثمى: رواه الطبرانى فى الكبير والبزار، ورجاله موثقون، لكنه معلول. والخبر أخرجه ابن شاهين، وقال: غريب صحيح، والحاكم ورمز له السيوطى بالصحة، وقال الحاكم: هذا إسناد صحيح، وعبد الجبار بن العطار ثقة، وقد احتج مسلم والبخارى بإبراهيم السكسكى، وإذا صح مثل هذه الاستقامة لم يضره توهين من أفسد إسناده.
فيض القدير: 2/448؛ جمع الجوامع: 1/2202؛ مستدرك الحاكم 1/51؛ مجمع الزوائد: 1/327.
(¬2) قال الهيثمى: رواه الطبرانى فى الكبير والأوسط. وفيه الحجاج بن أرطاة، وهو ثقة، ولكنه مدلس، وبقية رجاله رجال الصحيح. مجمع الزوائد: 7/112.

الصفحة 25