كتاب جامع المسانيد والسنن (اسم الجزء: 5)

ببعضها نادى منادى رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: أَهْرِيقُوهَا، فَأَهْرَقْنَاهَا، ورأيت على عبد الله مطرفاً (¬1) من
خز أخضر (¬2) .
وقد روى ابن ماجه، عن على بن محمد، عن عبد الرحمن بن محمد المحاربى عن إبراهيم الهجرى، عن عبد الله بن أبى أوفى قصة الصلاة على الجنازة، والتكبير أربعاً (¬3) .
وعن هشام بن عمار، عن سفيان بن عيينة، عن الهجرى، عنه: نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن المراثى (¬4) .

(إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِى خَالِدِ الْبَجَلِىّ الكُوفِىُ عَنْهُ)
¬_________
(¬1) المطرف: بكسر الميم وفتحها وضمها: الثوب الذى فى طرفيه علمان والميم زائد. النهاية: 3/36.
(¬2) من حديث عبد الله بن أبى أوفى فى المسند: 4/383.
(¬3) الخبر أخرجه ابن ماجه فى الجنائز (باب ما جاء فى التكبير على الجنازة أربعاً) وفى الزوائد: فى إسناده الهجرى، واسمه إبراهيم بن مسلم الكوفى، ضعفه سفيان بن عيينة، ويحيى بن معين والنسائى وغيرهم. سنن ابن ماجه: 1/482.
(¬4) الخبر أخرجه ابن ماجه أيضاً فى الجنائز (باب ما جاء فى البكاء على الميت) وعلق عليه فى الزوائد بمثل سابقه. سنن ابن ماجه: 1/507.
5978 - حدثنا وكيع، عن ابن أبى خالد، سمعت عبد الله بن أبى أوفى يقول: «قدمنا مع النبى - صلى الله عليه وسلم -، فطاف بالبيت، وسعى بين الصفا والمروة ـ يعنى فى العمرة ـ ونحن نستره من المشركين أن يؤذوه بشىء» (¬1) .
رواه البخارى وأبو داود، والنسائى، وابن ماجه من طرق عن إسماعيل بن أبى خالد به، نحوه (¬2) .
¬_________
(¬1) من حديث عبد الله بن أبى أوفى فى المسند: 4/353.
(¬2) الخبر أخرجه البخارى فى الحج (باب من لم يدخل الكعبى) ، وفى العمرة (باب متى يحل المعتمر) ، وفى المغازى (باب غزوة الحديبية) و (باب عمرة القضاء) : فتح البارى: 3/467، 615، 7/457، 508؛ وأخرجه أبو داود فى المناسك (باب أمر الصفا والمروة) : سنن أبى داود: 2/182؛ وأخرجه النسائى فى الكبرى كما فى تحفة الأشراف: 4/279؛ وأخرجه ابن ماجه فى المناسك أيضاً (باب العمرة) : سنن ابن ماجه: 2/995.

الصفحة 27