كتاب جامع المسانيد والسنن (اسم الجزء: 5)

قال: لا. قلت: فلم كتب على المسلمين الوصية (¬1) ؟ أولم أمرنا بالوصية؟ قال: أوصى بكتاب الله عز وجل.
قال مالك: قال طلحة: وقال الهذيل بن شرحبيل: أبو بكر كان يتأمر على وصى رسول الله - صلى الله عليه وسلم -؟ ود أبو بكر أنه وجد من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عهدًا فخزم أنفه بخزامٍ (¬2) .
(حَديثٌ آخَرُ)
¬_________
(¬1) العبارة فى المسند: «فكيف أمر المسلمين بالوصية» .
(¬2) من حديث عبد الله بن أبى أوفى فى المسند: 4/381. وقول الهذيل بن شرحبيل: «أبو بكر كان يتأمر» بتقدير الاستفهام الإنكارى. هل يجىء من أبى بكر أن يتكلف بالإمارة على علىٍّ لو كان هو صيًا، كما يزعمه الروافض؟ حاشاه من ذلك. من التعليقات على سنن ابن ماجه: 2/900.
6024 - قال الطبرانى: حدثنا أبو عوانة: يعقوب بن إسحاق النيسابورى، حدثنا أبو أمية: محمد بن إبراهيم، حدثنا الفضل بن الموفق، حدثنا مالك بن مغولٍ، عن طلحة بن مصرف، عن عبد الله/ ابن أبى أوفى. قال: جاء رجل إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فقال: إنى لا أستطيع أن أتعلم القرآن، فعلمنى ما يجزينى من القرآن، قال: «قُلْ سُبْحَانَ اللهِ، والْحَمْدُ للهِ، وَلاَ إلَهَ إلا اللهُ، وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إلاَّ بالله» ، قال: هذا لله فما لى؟ قال: «قُلْ رَبِّ اغْفِر لىِ، وَارْحَمْنِى، وَاهْدِنِى، وَعَافِنِى، وَارْزُقْنى» . فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «لَقَدْ مَلأَ يَدَيْهِ خَيْرًا» (¬1) .
المحفوظ حديث إبراهيم بن عبد الرحمن السكسكى عنه كما تقدم، والله أعلم (¬2) .
¬_________
(¬1) الخبر أخرجه الحاكم، وقال: صحيح على شرط البخارى، ووافقه الذهبى وفيه: أن الرجل قبض على يديه. مستدرك الحاكم: 1/241.
(¬2) يرجع إليه ص23 من هذا الجزء.

الصفحة 46