كتاب جامع المسانيد والسنن (اسم الجزء: 5)

(حَديثٌ آخَرُ)
6050 - قال: وحدثنا بن عمرو البزار، حدثنا إبراهيم بن يوسف الصيرفى، حدثنا حفص بن غياث، عن العوام بن حوشب، عن عبد الله بن أبى أوفى. قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «النَّاجِشُ آكلُ الرِّبَا مَلْعُونٌ» (¬1) .

(فَائِدُ بْنُ عَبْدِ الرّحمن: أَبُو الوَرْقَاءِ الكُوفِىُّ العَطَّارُ عَنْهُ)
6051 - قال أبو عبد الرحمن: وكان فى كتاب أبى: حدثنا يزيد بن هارون، أنبأنا فائد بن عبد الرحمن: سمعت/ عبد الله بن أبى أوفى. قال: جاء رجل إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فقال: يا رسول الله إن ها هنا غلامًا قد احتضر، يقال له: قل لا إله إلا الله محمد رسول الله، فلا يستطيع أن يقولها. فقال: «أَلَيْسَ كَانَ يَقُولُها فِى حَيَاتِه؟» قال: بلى. قال: «فَمَا مَنَعَهُ مِنْهَا عِنْدَ مَوْتِهِ؟» فذكر الحديث بطوله، ولم يحدثنا أبى بهذين الحديثين، ضرب عليهما من كتابه لأنه لم يرض حديث فائد بن عبد الرحمن أو كان عنده متروك الحديث (¬2) .
وهذا الحديث قد ذكره الطبرانى بطوله.
¬_________
(¬1) قال الهيثمى: رواه الطبرانى فى الكبير، ورجاله ثقات، إلا أنى لا أعرف للعوام ابن حوشب من ابن أبى أوفى سماع، مجمع الزوائد: 4/83. ورمز له السيوطى بالضعف، ولفظه: «آكل ربا» . فيض القدير: 6/293.
(¬2) من حديث عبد الله بن أبى أوفى فى المسند: 4/382. وقد رواه عبد الله عن أبيه على طريق الوجادة. وقد ضرب الإمام أحمد على الحديثين لأن فائدا متروك الحديث عنده، وقال ابن معين: ضعيف الحديث ليس بثقة، وليس بشىء، وكان أبو حاتم وأبو زرعة يقولان: لا يشتغل به، وقال مسلم بن ابراهيم: دخلت عليه وجاريته تضرب بين يديه بالعود. وقال: أحاديثه عن ابن أبى أوفى بواطيل لا تكاد ترى لها أصلاً، كأنه لا يشبه حديث ابن أبى أوفى، ولو أن رجلاً حلف أن عامة حديثه كذب لم يحنث. وقال البخارى: منكر الحديث. وبقية الأقوال فيه مظلمة. تهذيب التهذيب: 8/255؛ الميزان: 3/339.

الصفحة 56