كتاب تاريخ الأدب العربي لشوقي ضيف (اسم الجزء: 5)

الؤمنين وقامع الكفرة والملحدين. وكان يؤمن بعقيدة الخوارج ويتبرأ من عثمان وعلى، وكان يكفّر بالمعاصى، ويقتل من يقترف كبيرة، وكذلك من خالف اعتقاده من أهل السنة، وكان يستبيح نساءهم ويسترق أبناءهم وذراريهم، وكان أنصاره يعتقدون فيه العصمة، ولم يلبث أن توفى بعد استيلائه على زبيد بنحو ثلاثة أشهر، وحين استولى عليها قتل قاضيها محمد بن أبى عقامة وابنه وكانا فاضلين. وخلفه ابنه مهدى ثم أخوه عبد النبى. وقد أغار فى سنة 561 على المخلاف السليمانى وقتل فى الغارة أميره وهاس ابن غانم، وأنشد فى ذلك قصيدة رواها صاحب كتاب المخلاف السليمانى، ومازال على زبيد حتى تسلمها منه توران شاه الأيوبى سنة 569 للهجرة.
وأول دول صنعاء دولة بنى يعفر التى أنشأها يعفر بن عبد الرحمن سنة 252 وخلفه عليها أبناؤه، وحدث فى سنة 293 لعهد أسعد بن يعفر أن استولى القرامطة بإمرة على ابن الفضل على صنعاء. ولم يلبث أن ادعى النبوة، وأباح لأصحابه شرب الخمر وزواج البنات، وحطّ عن الناس-بزعمه-أركان الإسلام الأساسية: الصلاة والصيام والحج. وفى سنة 303 هلك على يد حسنى حجّام، جعل له السم فى المبضع. وعلم بذلك أسعد بن يعفر فاستنفر قبائل اليمن واستردّ صنعاء وظل يحكمها حتى وفاته سنة 331 وخلفه عليها ابن أخيه عبد الله بن قحطان حتى قضى نحبه سنة 387 وولى بعده ابنه أسعد، وبوفاته سنة 393 تنتهى دولة آل يعفر.
وتخلف دولة اليعفريين بصنعاء دولة الصّليحيين، أسسها على بن محمد الصّليحى، وقد نشأ فقيها صالحا بين قومه الهمدانيين وظل أمره ينمو فى مقره بجبلة منذ سنة 439 وربما قبل ذلك بسنوات غير قليلة. وكتب إلى الخليفة المستنصر الفاطمى يستأذنه فى الدعوة للمذهب الإسماعيلى، فأذن له واتسع نفوذه واستولى على زبيد، كما أسلفنا، من يد آل نجاح سنة 452 كما استولى على صنعاء سنة 454 واختط بها القصور واتخذها حاضرته، وعظم ملكه. واستولى على مكة سنة 455 ليزيل منها الإمارة الحسنية الزيدية ثم تركها. وكانت زوجه أسماء من فضليات النساء، وكانت ممدّحة كريمة، مدحها كثير من الشعراء. وخلفه ابنه المكرم سنة 459 واتخذ جبلة عاصمته، وأصيب بمرض الفالج، ففوّض شئون دولته إلى زوجته الملكة الحرة أروى بنت أحمد الصليحى إلى أن توفى سنة 484 فتولت بنفسها زمام الأمور، وتزوجت سبأ بن أحمد الصليحى بأمر المستنصر الفاطمى، وتوفى سنة 491 وأخذت تخرج عليها بعض القبائل وبعض البلدان، واستولى بنو حاتم الهمدانيون على صنعاء سنة 492 وظل يحكمها منهم حاتم بن غشيم الهمدانى حتى سنة 502 وخلفه أبناؤه

الصفحة 23