كتاب معجم متن اللغة (اسم الجزء: 5)

ك ب ر
ك ب ر".
الكبرتل: ذكر الخنفساء أو ولد الجعل أو الجعل نفسه.
كبس-كبسا النهر والحفرة ونحو ذلك: ردمها بالتراب وغيره. و-ت الناصية الجبهة: أقبلت عليها، فهي كابسة (ز)، و-عليه: اقتحم (ز).
كبس-كبوسا رأسه في ثوبه: أدخله فيه: تقنع ثم تغطي بطائفته، فهو كابس (¬1). أو بقوة ليدخل بعضه في بعض. و-كبسا داره: هجم عليه واحتاط به (ز). و- الجلد: وضعه في حفيرة حتي يسترخي شعره أو صوفه. و-ها: جامعها مرة (ز). و-الجسد: لينه بيده (ز). و-الجلد: لينه بالأيدي (ز).
كبس-كبسا: صار أكبس.
اكتبس: أدخل رأسه في ثيابه وأخفاه.
تكبس: أدخل رأسه في جوف قميصه أو تقنع به وتغطي بطائفته. و-عليه: اقتحم (ز).
الكبس: ما يكبس به البئر والحفرة من تراب. و-: ما كان نحو الأرض مما يسد من الهواء مسدا: غار في أصل الجبل أو هو الكنس. و-: الرأس الكبير (ز). بيت صغير من طين (ز). و-: المحمل "يمانية" ج أكباس. و-: الأصل. يقال هو في

ك ب س
كبس غني (والكبس: المحمل "يمانية").
و-: الكنز.
يقال: أدخله في الكبس: إذا قهره وأذله (ز).
الكبس والكبس من الجبال: الصلاب الشداد.
الكابس: الشاد. يقال: شد إذا حمل.
و-: الداخل في ثوبه المغطي به جسده.
الكابسة: الأرنبة المقبلة علي الشفة العليا: الناصية المشرفة علي الجبهة.
الكباس: العظيم الرأس: من يكبس رأسه في ثيابه وينام، وهو كباس غير خباس. و-: الذي إذا سألته حاجة كبس برأسه في جيب قميصه: الذكر: الممتلئ اللحم: الهامة الضخمة المستديرة. و-: الضخم، حجر كباس "كـ: 1: 83".
الكبوس من النخل: التي حملها في سعفها.
الكبيس: ضرب من التمر، وهو ثمر النخلة، التي يقال لها أم جرذان، إذا جف. و-: حلي مجوف يحشي طيبا ثم يكبس: يوم من الشهر يزاد علي السنة الرومية كل أربع سنوات في آخر شباط. والسنة كبيس "مولد".
الأكبس: العظيم الرأس: الذي أقبلت هامته وأدبرت جبهته: الكعثب الناتئ: الرأس المستدير الضخم.
الكبساء: مؤنث الأكبس.
الكباسة: العذق التام بشماريخه ورطبه،
¬__________
(¬1) () ومنه أخذت العامة الكبس بمعني الشد والضغط علي الشئ أو هو من الآرامية. ويقولون كبس المهر: إذا روضه أو مرن ظهره علي الركوب. و- العجل: روضه "سريانية".

الصفحة 13