كتاب معجم متن اللغة (اسم الجزء: 5)

ك د ن
غليظه، فهو كدن.
كودن في مشيه: أبطأ وثقل.
الكدن والكدن: مركب للنساء: الرحل: ما توطئ به المرأة لنفسها في الهودج من الثياب؛ أو الثوب الذي يكون على الخدر وقيل هو عباءة أو قطيفة تلقيها المرأة على ظهر بعيرها ثم تشد هودجها عليه وتثني طرفي العباءة من شقي البعير وتخل مؤخر الكدن ومقدمه فيصير مثل الخرجين تلقي فيهما المرأة برقعها وغيره من المتاع. و-: جلد كراع يسلخ ويدبغ فيقوم مقام الهاون، يدق فيه ج كدون.
الكدن: الكدر "وزنا ومعني". و-: الغليظ من النبات وأصوله الصلبة.
الكدنة والكدنة: غلظ الجسم: السنام: الشحم واللحم، أو كثرتهما، أو الشحم وحده، أو الشحم العتيق يكون للدابة ولكل سمين، وهو مكدن. يقال: هو ذو كدنة وكدنة. و-: القوة.
الكدان: خيط تشد به العروة في وسط الغرب يقومه لئلا يضطرب في أرجاء البئر: شعبة من الحبل تفضل من العقد يمسك به البعير (¬1). و- الثور إلى الثور: إذا وضع على رقبتيهما النير "مولد".
الكدانة: الهجنة: الاست.
الكودن: الفرس الهجين (¬2). مأخوذ من

ك د ي
الكوذان وهو الضخم السمين لبلاده طبعه "تاج: ك وذ". و-: البرذون: البغل: البليد (ز): الثقيل (ز) ج كودان. و-: الفيل وهو الكودني.
الكودانة: الناقة الغليظة الشديدة.
الكديون: التراب الدقاق على وجه الأرض: دقاق السرقين أو التراب يخلط بالزيت أو بدرديه فتجلى به الدروع؛ أو كل ما طلي به من دهن أو دسم. ومن الأسماء: كودن، كدين.
كادوان: قرية بطبرستان ويقال لها: كادوران.
كدهه- كدها بالحجر ونحوه: حكه حكا يؤثر فيه أثرا شديدا. و- عليه و-هـ: كسره. و- رأسه بالمشط: فرقه به. والرأس مكدوه. و-لأهله: كسب لهم في مشقة. و-هـ الهم وغيره: أجهده.
كدهه: كدهه بمعانيها.
أكده الرجل: أجهده الدؤوب.
تكده: تكسر.
الكده: الاسم من كده ج كدوه. و-: صوت تزجر به السباع، وهو الكده.
الكاده: الكاسر، ج كده.
المكدوه: المغموم.
كدت – كدوا وكدوا الأرض: أبطأ نباتها. و-النبت: ساءت نبتته. و-البرد النبات: رده في الأرض، هو كاد، وهي كادية. و- - كدوا وكديا وجهه:
¬__________
(¬1) تقول العامة: كدن الحمار بالبعير إذا ربطه بتلك الشعبة.
(¬2) الكديش عند العامة.

الصفحة 37