كتاب معجم متن اللغة (اسم الجزء: 5)

ك د ي
خدشه. و-عن الشئ: حبسه وشغله.
كدى-كديا الرجل: قل خيره: منع وقطع. و- المعدن: لم يتكون به جوهر. و-فلانا عن الشئ: رده.
كدي-كدا الجرو: أصابه داء يأخذ الجراء خاصة، يصيبها منه قئ وسعال حتى يكوى ما بين عينيه فيذهب. و-الفصيل: شرب اللبن ففسد جوفه. و- بالعظم: نشب في حلقه فغص به. و-الغراب: حرك رأسه عند نعيقه. و- المسك: ذهبت رائحته (ز). فهو كد وكدي. و-ت أصابعه: كلت من الحفر.
كدى "بمعني أكدى": سأل. قال في الشفاء: سمع في كلام العرب، قاله الراغب في مفرداته وليس معربا ولا محرفا ولا مولدا كما ظنه الحريري.
أكدى الحافر في الأرض: بلغ الكدية – الصخور-. و-فلان: بخل فكان وجهه كالكدية صلابة: قلل عطاءه. و-السائل: ألح في المسألة. و-فلان: لم يثب له مال ولم ينم. و-النبت: قصر من البرد. و-العام: أجدب. و-الرجل: افتقر بعد غني: قمئ خلقه. و-المعدن: لم يتكون فيه جوهر. و-المطر: قل ونكد. و-هـ عن كذا: رده. و-: انقطع. و-: منع: خاب.
الكدا: الصحراء.
الكدا: المنع والقطع. و-: لبن ينقع فيه

ك د ي
التمر تسمن به البنات.
الكدية: الشدة من الدهر: الأرض الغليظة أو الصلبة: الصفاة العظيمة الشديدة: الشئ الصلب من الحجارة والطين: الارتفاع من الأرض: شدة البرد: كل ما جمع من طعام أو تراب أو نحوه فجعل كثبة – قليلا مجتمعا – ج كدى. و-: حرفة السائل الملح.
ضب الكدية وضباب الكدى: سميت بذلك لأنها تحفرها.
بلغ الناس كدية فلان: إذا أعطى ثم منع وأمسك.
الكداية والكداة: كدية الطعام أو التراب.
كداء: اسم لعرفات أو لناحية المعلاة بمكة.
الكداء: المنع والقطع.
الكادي والكادية: اسم فاعل من كدا وكدى.
الكادي: البطئ الجري أو الخير من الماء.
الكادية: شدة البرد.
المكدية من النساء: الرتقاء.
كداء: جبل بأعلي مكة، وهي الثنية التي عند المقبرة في ناحية المعلاة، أو عند ذي طوى قرب شعب الشافعيين وابن الزبير عند قعيقعان، دخل النبي (صلي الله عليه وسلم) مكة منه.
كدى وكدي: جبل بأسفل مكة؛ جبل آخر قرب عرفة.
كدى: جبل بسفلة مكة على طريق اليمن.
كدى: ثنية بالطائف.

الصفحة 38