كتاب معجم متن اللغة (اسم الجزء: 5)

ك ذ ب
كذب – كذبا وكذبا وكذبا وكذبة وكذبة وكذابا وكذابا وتكذبة ومكذبا: أخبر بما لم يكن مطابقا للواقع: نقيض صدق: أخطأ، فهو كاذب ج كذب وكذبة. وهو كذوب ج كذب. وهو كذاب ج كذابون. وهو كذوبة وكذبة ومكذبانة ومكذبان وكذبان وكيذبان وكيذبان وكذبذبان وكذبذب وكذبذب وتكذاب وتكذاب. والأنثى كاذبة ج كواذب؛ وهي كذوب ج كذب؛ وهي كذابة.
كذب – كذبا لبن الناقة و-البرق و-ت العين و-الظن وغير ذلك: أخلف ما كان ينتظر منه (ز). و-ت الحملة كذبا وكاذبة "أو هذه اسم مصدر": لم تصدق (ز). و-هـ: لم يقل له الصدق. و- البعير في سيره: ساء سيره وفتر (ز). و-السير: لم يجد (ز). و- الحر: انكسر (ز). و-ت فلانا نفسه: منته بغير الحق: ردت (ز): نشطته وخيلت له من الآمال ما لا يكاد يكون (ز).
كذب عليك الحج والحج "الرفع على معنى وجب "بلغة اليمن" والنصب على الإغراء بمعنى الزم "بلغة مضر. ولا يعرف منه آت ولا مصدر ولا غيرهما". و- ك الصيد: أمكنك قادمه (ز).
كذبت وكذبت الناقة فهي مكذب

ك ذ ب
وكاذب: رجعت حائلا بعدما ضربت وشالت (ز).
كذبه تكذيبا وكذابا: أخبره أنه كاذب. و-هـ و – بالأمر: جعله كاذبا. و-في حملته: جبن وتولي. والحملة مكذوبة. و-عن الأمر: أحجم: رد. و-الوحشي: جرى شوطا فوقف لينظر ما وراءه (ز).
ما كذب أن فعل: ما لبث أن فعل (ز).
أكذبه: قال له. كذبت: أخبر بأن الذي جاء به كذب: وجده كاذبا: حمله على الكذب. و- الرجل: صيح به وهو ساكت يري أنه نائم (ز). و-نفسه: مناها العيش الطويل لتأمل الآمال البعيدة فتجد في الطلب (ز).
تكذب: تكلف الكذب. و- فلانا و-عليه: زعم أنه كاذب.
كاذبته: كذبني وكذبته.
الكذب والكذب: لغة في الدال: البياض في الأظفار.
الكذب: نقيض الصدق، وهو عدم مطابقة الخبر للواقع أو ما في حكمه.
الكذوب والكذوبة: من أسماء النفس (ز).
الأكذوبة والكذبى والمكذوب والمكذوبة والمكذبة والكاذبة والكذبان والكذاب: الكذب.
الكذابة: ثوب يصبغ بألوان ينقش كأنه موشى، أو يصور ويلزق بالسقف لأنه يوهم

الصفحة 39