كتاب معجم متن اللغة (اسم الجزء: 5)

وض ع
ووضع فى حسبه فهو وضيع أى ساقط لا قدر له (ز).
وضعه: جعله وضيعا (ز). و- الخائط القطن على الثوب: نضده. و- البانى الحجر: نضده (ز). و- الشجرة: هصرها (ز). و- ت النعامة: نضدت بيضها (ز).
التوضيع: خياطة الجبة بعد وضع القطن فيها. وكذلك رثد النعام بيضها ونضدها له. و-: التخنيث (ز).
أوضعت الإبل: رعت الحمض حول الماء ولم تبرح فهى موضعة (ز). و-: أسرعت فى سيرها (ز). و- ها: حملها على العدو السريع (ز). والعرب تقول: من أين أوضع الراكب أى من أين أنشأ (ز). وأوضع فى ماله وتجارته: غبن وخسر فيها. وهو موضوع فيها.
اتضع: صار وضيعا (ز): جعل نفسه وضيعا (ز). و- بعيره: خفض رأسه ليضع قدمه على عنقه فيركبه (ز).
واضعه: راهنه (ز). و- هـ الرأى: أطلع كل منهما الآخر على رأيه (ز): تناظرا فيه.
المواضعة: متاركة البيع (ز): الموافقة على شئ تناظرا فيه.
وإذا عاكم الرجلان الأعدال يقول أحدهما لصاحبه: واضع أى أمل العدل على المربعة التى يحملان العدل بها (ز). فإذا أمره بالرفع قاله له: رابع.
تواضع: تذلل وتخاشع (ز). و- ما بينهما:

وض ع
بعد. و- القوم على كذا: توافقوا عليه (ز). والبلد المتواضع: المتراخى عنك (ز). أو الذى تراه من بعيد لاصقا بالأرض (ز). و- ت الأرض: انخفضت عما يليها (ز).
استوضع منه: استحط (ز). و- هـ فى دينه: استرفقه (ز): استحطه (ز).
الوضع: المصدر: الموضوع ج أوضاع. و-: أهون سير الدواب أو ضرب من سير الإبل دون الشد أو هو نحو الرقصان (ز).
الضعة: خلاف الرفعة فى القدر (ز) "وتكسر؛ وهى بالكسر من بناء الهيئة". و-: الانحطاط واللؤم: الخسة فى الحسب (ز): اسم لشجر من الحمض أو نبت كالثمام إذا يبس ابيض، وله ثمر، وحبه أسود قليل.
الوضعة "وتكسر": حسن الوضع "للهيئة".
الواضعة: الروضة (ز): المرأة الفاجرة (ز): الراعية الضعة.
الوضاع: المفترى الكذاب (ز).
الوضيع: ضد الشريف (ز) وهو المحطوط القدر الدنئ. و-: الوديعة: أن يؤخذ التمر قبل أن ييبس ويوضع فى الجرار؛ أو هو البسر الذى لم يبلغ كله يوضع فى الجرار والجؤن: الموضوع "فعيل بمعنى مفعول".
الوضيعة: الحطيطة (ز) - ما تحط من الدين ونحوه عن صاحبك-. و-: الإبل النازعة إلى الخلة (ز). و-: الحمض (ز). و-: ما يأخذه السلطان من الخراج والعشور:

الصفحة 772