كتاب معجم متن اللغة (اسم الجزء: 5)

وق ر
وهى وقور. وهو وقر ووقور ووقار. وهى وقور، ج وقر.
وقره: بجله وعظمه (ز). و- الدابة: سكنها. و- ت فلانا الأسفار: رزنته وصلبته (ز). و- هـ: صير له وقرات (ز) أى آثارا أو هزمات. وهو موقر. والنخلة الموقرة: التى كثر حملها.
أوقر الدابة إيقارا وقرة شديدة: حملها وقرا. و- ها الله: أصابها بوقرة. و- ت النخلة: كثر حملها. فهى موقرة وموقرة وموقر وموقر، ج مواقر ومواقير. و- ها الله: أرهصها.
توقر: ترزن: تكلف الوقار.
استوقر وقره طعاما: أخذه. و-: حمل حملا ثقيلا. و- ت الإبل: سمنت وحملت الشحوم.
اتقر: ترزن.
الوقر: ثقل فى الأذن (ز) أو ذهاب السمع كله (ز). و-: الوغر فى الصدر (ز): الصدع فى الساق (ز): شئ كالوكتة والهزمة تكون فى الحجر أو العين أو الحافر أو العظم. وهو فى العظم شئ من الكسر (ز).
الوقر: الحمل الثقيل يحمل على ظهر أو رأس؛ تقول: جاء يحمل وقره؛ أو الحمل مطلقا. وأكثر ما يستعمل فى حمل البغل والحمار كالوسق للبعير، ج أوقار. و-: السحاب يحمل الماء (ز).
الوقر والوقر: الوقور (ز).

وق ر
الوقرة: الثلمة والنقرة فى الصخرة تمسك الماء. وكالوكتة فى حجر أو عين أو حافر أو عظم: أن يصيب الحافر حجر أو غيره فينكبه. و- من الدهر: شدته وخطبه (ز). وبينهم وقرة أى ضغن وعداوة. و-: المرة من الوقر.
الوقرى: راعى الوقير "غ ق"؛ أو مقتنى الشاء: صاحب الحمير. و-: ساكن المصر.
القرة: الغنم أو صغارها: العيال أو الشاء والمال. و-: الثقل. يقال: ما على منه قرة. و-: الشيخ الكبير: وقت المرض.
جنان واقر: لا يستخفه الفزع (ز).
دابة وقرى: موقرة.
الوقور: ذو الوقار (ز).
الوقار: الرزانة والحلم والسكينة والوداعة (ز): العظمة. ورجل وقار: وقور (ز).
الوقير: النقرة العظيمة فى الصخرة تمسك الماء، وهى الوقيرة. و-: من أبهظه الدين (ز): الجماعة من الناس وغيرهم. و-: القطيع من الضأن خاصة؛ أو من الغنم، أو صغار الشاء، أو خمسمائة منها؛ أو غنم أهل السواد، أو الغنم بكلبها وراعيها وحمارها. لا يكون وقير إلا كذلك. و-: الذليل المهان (ز).
التيقور: الوقار (ز) أو لغة فى التوقير "تاؤه عن واو".
الموقر: المجرب العاقل الذى حنكته الدهور (ز). و-: ذو الوقر.

الصفحة 795