كتاب معجم متن اللغة (اسم الجزء: 5)

وق ع
و-: القتال أو المعركة ج وقائع (ز). و-: غيبة الناس (ز): أن يذكر فى الإنسان ما ليس فيه. و-: المطرقة. ومن أمثالهم: الحذار أشد من الوقيعة. يراد أن يستعظم الأمر قبل وقوعه فإذا وقع كان أهون عليه. ووقيعة الطائر وموقعته: التى يعتاد إتيانها.
وقائع العرب: أيام حروبهم.
الموقع والموقعة: موضع الوقوع.
موقعة الطائر: موضع يقع عليه ويعتاد إتيانه "وتكسر قافه" ج مواقع.
موقوع الصقيع: وقعه. وقدم موقوعة: شديدة غليظة. وحافر موقوع: رقتته الحجارة.
مواقع القطر: مساقطه.
الميقعة: خشبة القصار التى يدق عليها. و-: المطرقة، وهى الميقع. و-: الموضع يعتاد البازى إتيانه والوقوع عليه، وهى كندرته. و-: المسن الطويل: داء يأخذ الفصيل كالحصبة فلا يكاد يقوم.
الموقع من الرجال: المجرب الذى حنكته البلايا (ز). و- من الطرق: المذلل (ز). و- من الإبل: الذى تكثر عليه آثار الدبر لكثرة ما حمل فهو ذلول مجرب (ز). و-: السكين المحدد.
الموقع: الخفيف الوطء على الأرض (ز).
ومن أسمائهم: واقع، وقاع.
الوقع: بطن من سعد بن بكر.
موقع: قبيلة.

وق ف
الموقعة: جبل.
المويقع: موضع بين الشام والمدينة المشرفة.
موقوع: ماء أو موضع بناحية البصرة.
وقف يقف وقوفا وموقفا بالمكان: دام قائما، وهو خلاف الجلوس، وهو واقف ج وقف ووقوف. و- الرجل و- الدابة وقفا: جعلها تقف. و- الأرض والدار: حبسها فى سبيل الله، وهى موقوفة ووقف (س) ويجمع على أوقاف. و- هـ وقفا: فعل به ما وقف: جعله يقف. و- ت القدر: دام غليانها (ز) وذلك بأن ينضحها بماء بارد فيسكن غليانها. و- فلانا على سوء صنعه. أطلعه عليه (ز). و- وقوفا على ما عنده: فهمه وتبينه (ز). و- القارئ على الكلمة وقوفا: علم مواقع الوقوف. و- وقفا الكلمة: جعلها موضع وقف. و- عليه: عاينه: أحاط به.
وقف وقيفى: حبس نفسه على خدمة البيعة، وهو الواقف. وفى الحديث من كتابه لأهل نجران: ولا يغير واقف من وقيفاه.
وقفه وقفا: جعله يقف: جعله يتأنى. و- هـ على الكلمة: علمه موضع الوقوف. و- الجارية: وضع فى يديها الوقف. و- ت يديها بالحناء: نقطتهما (ز). و- القوس: جعل على طائفيها مضائغ من عقب جعلهن فى غراء من داء الظباء فيجئن سودا ثم يغلى على الغراء بصدإ أطراف النبل فيجئ أسود لازقا لا

الصفحة 800