كتاب معجم متن اللغة (اسم الجزء: 5)

وق ف
ينقطع أبدا. والاسم كالمصدر. و – الترس: جعل له وقفا من عاج. و- الحديث: بينه. أوقفه: جعله يتأنى (ز). و- الدار: حبسها (ز) "لغة رديئة، تميمية". و- الجارية: جعل لها وقفا من عاج. و- الرجل: سكت. و- عن الشيء: أمسك وأقلع (ز). وليس في فصيح الكلام أوقف. يقال: ما أوقفك هنا "وهذه ليست رديئة" أي شيء حملك على الوقوف. و- الرجل على خزيه: إذا كنت لا تحسبه بيدك (ز). أوقفه ووقفه: جعله وقفا "لغة رديئة": جعله يقف.
التوقف: أن يصلح السرج ويجعله واقيا لا يعقر. و- في الشرع: كالنص. و- في الحج: وقوف الناس في الموقف. و- في الجيش: أن يقف واحد بعد واحد. و-: سمة في القداح تجعل عليه (ز). و-: بياض مع السواد في الدابة (ز). و-: عقب يلقى على القوس رطبا لينا حتى يصير كالحلقة. اتقف: مطاوع وقفه.
توقف على الأمر: تلبث (ز). و- بالمكان: وقف. و- في الأمر: لم يمض فيه رأيا (ز). والتوقف في الشيء: كالتلوم فيه (ز). واقفه: وقف قباله في حرب أو خصومة. و-هـ على غلطه: دله عليه (ز).

وق ف
فلان لا يواقف خيلاه كذبا ونميمة: أي لا يطاق (ز). تواقفا: وقف كل مع صاحبه في حرب أو خصومة.
المواقفة: أن يقف كل واحد أمره على ما وقفه عليه صاحبه. استوقفه: سأله الوقوف.
الوقف "مصدر". و-: السواد من عاج أو المسك على هيئة السوار؛ أو السوار ما كان ج وقوف. و- من الترس: ما يستدير بحافته من قرن أو حديد ونحو ذلك. و-: الخلخال ما كان من شيء كالفضة والذبل وغيرهما. وأكثر ما يكون من الذبل.
الوقفة: كل عقب لف على القوس. ووقوف القوس: أوتالاها المشدودة في يدها ورجلها. الواقف: خادم البيعة عند النصارى "بلغة أهل الحيرة". الواقفة: القدم "يمانية". "صفة غالبة".
الوقاف: المتأني الذي لا يستعجل في الأمور (ز) وفي الحديث: المؤمن وقاف متأن. وأطلق مجمع مصر الوقاف على قطار الركاب يكثر وقوفه بالمحطات. وهو بالفرنسية: Train Omnibus. جدول: م م: 165. و-: المحجم عن القتال.
الوقيفة: الوحشية التي يلجئها الصائد إلى أن تقف حتى تصاد. و-: كل موضع حبسته الكلاب على أصحابه (ز).

الصفحة 801