كتاب معجم متن اللغة (اسم الجزء: 5)

وق ف
الموقوف من الحديث: خلاف المرفوع (ز).
الموقف: محل الوقوف. والموقفان من الفرس: الهزمتان في كشحيه؛ أو نقربا الخاصرة على رأس الكلية، أو ما دخل وسط الشاكلة، أو ما أشرف من صلبه على الخاصرة. وموقفا المرأة: الوجه والقدم، أو العينان واليدان: ما لا بد لها من إظهاره. وإنها لجميلة موقف الراكب (ز) أي يقف الراكب ينظر هذه التي تظهر فيها.
الموقفان: عرقان يكتنفان القحقح إذا تشنجا لم يقم الإنسان، وإذا قطعا مات.
الموقف من الخيل: الأبرش أعلى الأذنين كأنهما منقوشتان ببياض، ولون سائره ما كان (ز). و- من الأروى: ما في يديه حمرة تخالف سائره.
و- من الحمر: ما كويت ذراعاه كيا مستديرا (ز). و- من الدواب: ما في قوائمه خطوط سود (ز). و- من الناس: المجرب المحنك الذي أصابته البلايا (ز). و- من القداح: ما يفاض به في الميسر (ز). وهو موقف على الحق: ذلول به (ز). و- من الضروع: الذي به آثار الصرار "ل: ج ف ف". الموقفة: خيل في أرساغلها بياض (ز). الميقف والميقاف: عود يحرك به القدر ويسكن به غليانها.
واقف: بطن من الأنصار من الأوس. الوقف: قرية بالحلة الزيدية؛ وأخرى بالخالص شرقي بغداد؛ وموضع ببلاد بني عامر.
الوق: صياح الصرد. وقوق الرجل: ضعف.

وق م
الوقوقة: نباح الكلاب عند الفرق: اختلاط أصوات الطيور وجلبتها عند السحر.
الوقواق: الجبان: شجر تتخذ منه الدوي – جمع دواة-. و-: طائر "وليس بثبت". ورجل وقواقة: مكثار. والمرأة كذلك.
بلاد الوقواق: فوق بلاد الصين. وقل يقل وقلا ووقولا في الجبل: صعد فيه، فهو واقل. و- وقلا: رفع رجلا وأثبت أخرى.
توقل في الجبل: صعد فيه، وهو متوقل، أو أسرع في الصعود. وفي المجاز توقل مصاعد الشرف. الوقل: شجر المقل أو الدوم أو ثمرهما، أ, اليابس منهما. ج أوقال. الوقل: الحجارة: الكرب الذي لو يستقص فبقيت أصوله بارزة في الجذع فأمكن أن يرتقى فيها.
فرس وقل ووقل ووقل: صاعد بين حزونة الجبال. الوقلة: نواة المقل أو الدوم ج وقول وهو وقلة الرأس: صغيرة جدا.
فرس توقلة أي حسن التوقل في الجبل. وفي المثل: هو أوقل من غفر أي أصعد منه. "والغفر: ولد الأروية". وقمه يقمه وقما: قهره. و- العدو: كسره وذلله. و-هـ عن حاجته: رده أقبح الرد، فهو موقوم. و-هـ الأمر: حزنه أشد الحزن، فهو موقوم. و-

الصفحة 802