كتاب معجم متن اللغة (اسم الجزء: 5)

وق م
الدابة: جذب عنانها لتكف. و- القدر: سكن غليانها. وقمت الأرض: أكلت ووطئت.
وقمه: قهره وأذله. أوقمه: تهدده وزجره: أذله وقهره. و-: تعمد. و-في الشيء: أطنب. و- الصد: قتله. و- الكلام: حفظ ووعاه. و-هـ: توثب عليه. و-هـ: تولج في قترته. الوقام: السيف أو السوط أو العصا أو الحبل.
واقم: أطم بالمدينة، ومنه حر واقم. أوقن: اصطاد الطير من محاضنها – وكناتها – في رؤوس الجبال.
توقن في الجبل: توقل. و-: اصطاد الطير من وقناتها.
الوقنة: موضع الطائر في الجبل أو حفرة في الأرض أو شبه الحفرة في ظهور القفاف، وهي الأقنة "على البدل" ج وقنات وأقنات.
الموقونة: الجارية المصونة المخدرة.
وقة يقة وقها وأيقه واستيقه واتقه: النتهى. و- له: أطاعه وسمع منه. وهو متقه له أي هائب له ومطيع. و- وقهية: خدم البيعة "والصواب الفاء". الوقة: الطاعة. الواقه: قيم البيعة "بلغة أهل الحيرة" لغة في الفاء. الوقاهية: القيام بذلك. وقى يقي وقيا ووقاء وواقية

وق ي
الشيء: صانة وحفظه من الأذى: حماه، فهو واق. وهي واقيه ج الأواقي. و- العظم: وعى وانجبر على اعوجاج. ويقال: ق على ظلعك أي الزم واربع عليه أو أصلح أمرك. فتقول: قد وقيت وقيا ووقيا.
وقى يقي وقيا ووقى من الحفا، فهو واق: إذا كان يهاب المشي من وجع في حافره إذا حفي ورق حافره. وقاه: صانه وحفظه "والتخفيف أعلى". توقى الشيء: تجنبه. وجاء في الحديث: تبقه وتوقه أي استبق نفسك ولا تعرضها للتلف وتحرز من الآفات واتقها. و-هـ: حذره.
اتقى الشيء تقى وتقية وتقاء وتقاة: حذره. و-: لزم التقوى. ويقال: لم يتق "بإظهار الجزم على القاف" أي لم يتق. و- به: اتخذه وقاية له من العدو وغيره. الوقى: الظلع والغمز.
الواقي من السروج ونحوها: بين الوقاء لا يعقر (ز). و-: الصرد (ز): الغراب: الصائن الحافظ. والواقية مؤنثة. و- من الخيل: التي بها ظلع ج الأواقي (ز). و-: مصدر وقى: كل ما وقيت به.
الوقي من السروج ونحوها: الواقي. و-: التقي "على الأصل".
الوقاء والوقاء والوقي والوقاية "مثلثة": كل ما وقيت ب شيئا. وتكون مصادر لوقيت.

الصفحة 803