كتاب معجم متن اللغة (اسم الجزء: 5)

وق ي
ووقيات الرجل: ما توقى به من ماله. الوقاء: الشديد الاتقاء.
الأوقيه: نصف سدس الرطل، وهي سبعة مثاقيل، أو زنة أربعين درهما. وفي اصطلاح البلاد كاختلافها في يتعارف الناس، ويقدر عليه الأطباء فهي وزن عشرة دراهم وخمسة أسباع الدرهم، وهو استار وثلثا الاستار. والاستار أربعة مثاقيل ونصف، فهي إذا بالوزن العشري خمسة وعشرون غراما و 773 معشار – ملغ -. وتعتبر في وزن الذهب (وتسمى الأونس) بأحد وثلاثين غراما. ج أواق وأواقي. الوقية والواقية: الأوقية: وهي لغة قليلة "بالضم وتفتح، والفتح عامي" ج وقايا "راجع مادة: اوق".
الوقية: ما توقي به المال ج الوقيات. الموقى: الشجاع.
تقى – تقيا وتقى: اتقى. ويقال في الأمر له: تق، ولها تقي. وأنكرها أبوسعيد لأنه يلزم أن يقال في الأمر اتق. ولا يقال ذلك. وتقى يتقي بمعنى استقبل الشيء.
التوى: الاسم من التقى. وأصله التقيا قلبوه للفرق بين الاسم والصفة. وهي في عرف الشرع: حفظ النفس عما يؤثم. وهو أهل التقوى أي أهل أن يتقى عقابه. وفي التنزيل:

وك أ
وآتاهم تقواهم أي ألهمهم تقواهم أو أعطاهم جزاء تقواهم.
التقيا: شيء يتقي به الضيف أدنى ما يكون كما يقال: حواضر البيت.
التقي: صاحب التقوى. وأصله وقي ج أتقياء وتقي، وتقواء "وهذه نادرة ومنعها سيبويه".
التقاة: التقية. أو واحدة التقى الذي هو مصدر اتقى.
التقاوي: اسم لما يدخر من الحبوب للزرع. كأنه جمع تقوية، وهو اسم كالتمتين "لغة مصرية". ومن أسمائهم: وقاء، وقاء، تقي، موقى، تقى. ومن أسمائهن: تقية. أوكأ عليه: توكأ. و-هـ: نصب له متكأ.
اتكأ اتكاء وتكأة، فهو متك: استوى قاعدا على وطاء متمكنا. والاسم التكأة. و-: مال على شق في جلوسه. ويقال اتكأنا عند زيد أي طعمنا عنده (ز). وكانوا إذا قعدوا على الطعام اتكأوا أي تمكنوا من القعود.
توكأ عليه و- على العصا: تحمل واعتمد وهو متوكئ ومتكئ. و – ت الناقة: أخذها الطلق فصرخت (ز).
واكأ وتواكأ مواكأة ووكاء: تحامل على يديه إذ يرفعهما ويردهما في الدعاء.

الصفحة 804