كتاب معجم متن اللغة (اسم الجزء: 5)

وك أ
الوكاء: ما يشد به الكيس وغيره "وهو الأصل".
المتكأ: ما يتكأ عليه لطعام أو شراب أو حديث: موضع الاتكاء. و-: الطعام (ز). وأصله الوكاء، كأنه في قعوده أوكأ مقعدته يشدها على الوكاء الذي تحته.
والمتكئ: الجالس على هيئة المتربع التمكن من القعود. تكئ – تكأ: اتخذ تكأة.
أتكأ الرحل: شدة حتى يتكئ. و-هـ: حمله على الاتكاء: ألقاه على هيئة المتكئ (ز) أو على جانبه الأيسر (ز).
التكأة: العصا ونحوها مما يتكأ عليه في المشي. و-: الرجل الكثير الاتكاء: الرجل الثقيل. وكب يكب وكوبا ووكبانا: مشى في درجان وتؤدة. و- وكبا: قام وانتصب. وكب يوكب وكبا الجلد والبدن: علاه الدرن والوسخ. وكب على الأمر: واظب. و- العنب: أخذ فيه تلوين السواد، فهو موكب. الموكب: البسر يطعن فيه بالشوك حتى ينضج. والمعروف الموكت. التوكيب: المقارنة في الصرار.
أوكب: لزم الموكب. و- الطائر: نهض للطيران: تهيأ له: ضرب بجناحيه وهو واقع. و-هـ: أغضبه. و- على الشيء: واظب، فهو واكب. واكبهم: سايرهم: سابقهم: مادرهم. و- الأمير: ركب معه في موكبه. و- على

وك ت
الأمر: واظب وثابر، فهو مواكب. وناقة مواكبة: تساير الموكب فلا تتأخر عن الركاب، أو تعنق في سيرها.
ظبية وكوب: لازمة لسربها. الواكبة: القائمة. الموكب: اسم للجماعة ركبانا ومشاة. و-: ركاب الإبل للزينة والتنزه: جماعة الفرسان يسيرون برفق. وقيل: الموكب ضرب من السير، ج مواكب. الوكاب: الرجل الكثير الحزن. ومن أسمائهم: الوكاب.
وكت يكت وكتا الكتاب: نقطه. و- البسر: وقعت فيه نقطة الإرطاب. و – ت الدابة: أسرعت رفع قوائمها ووضعها.
وكت وكتا ووكتانا المشي: تقرمط فيه: قارب خطوه في ثقل وقبح مشي، وهو وكات. و- وكتا الشيء: أثر فيه أثرا يسيرا. و- القدح: ملأه.
وكت القدح: ملأه. و- الشيء: أثر فيه. و- البسر: تنقط للارطاب، فهو موكت والبسرة موكتة. الوكت: الشيء اليسير.
الوكته: الأثر في الشيء كالنقطة من غير لونه ج وكت. و-: شبه النقطة في العين، حمراء في بياضها، أو بيضاء في سوادها. ويقال: في قلبي وكتة مما قلت أي أثر قليل. الوكته: فرضة الزند من البعير، ج وكت.

الصفحة 805