كتاب معجم متن اللغة (اسم الجزء: 5)

وك ع
فهو وكيع، وهي وكيعة. والاسم الوكاعة.
أوكع القوم: سمنت إبلهم وغلظت من الشحم واشتدت: قل خيرهم. و- الرجل: جاء بأمر شديد. و- الأمر: وثق وتشدد. و-هـ: جعله يشتد ويغلظ. أتكع الشيء: اشتد. واكع الديك الدجاجة: سافدها.
استوكعت معدته: اشتدت وقويت. و-: اشتدت طبيعته. و- السقاء: من واشتدت مخارزه. والسقاء مستوكع لم يسل منه شيء. و- ت الفراخ: اشتدت وقويت. الوكع: الحلب.
الوكع: إقبال إبهام الرجل على السبابة حتى يرى أصلها خارجا كالعقدة: ميل الأصابع قبل السبابة حتى يصير كالعقفة خلقة أو عرضا وقد يكون في الرجل: انقلاب الرجل إلى وحشيها؛ ويكون ميلانا في صدر القدم نحو الخنصر؛ وربما كان في إبهام اليد. وأكثر ما يكون للإماء المكدودات بالعمل. ويقال في السب: يا ابن الوكعاء. وفي رسغه وكع وكوع للذي التوى كوعه.
الوكيع من الأسقية: المتين المحكم الجلد والخرز. وكذلك من الفراء. و- من الخيل: الصلب الشديد. و-: الوثيق المتين من كل شيء. والأنثى وكيعة. وقلب وكيع: واع متين محكم. و-: الشاة تتبعها الغنم. وفلان
وكوع لكوع ووكيع لكيع أي لئيم.

وك ف
الوكعاء: الأمة الحمقاء الطويلة: الوجعاء- التي تسقط وجعا-. الأوكع: الطويل الأحمق ج وكعة وعبد أوكع: لئيم.
الميكع: السقاء الركيع: الجوالق. الميكعة: سكة الحراثة تسوى بها خدد الأرض المكروبة. ج ميكع. "وهو بالفارسية بزن". ومن أسمائهم: وكيع. ميكعان: موضع لبني مازن بن عمرو بن تميم. وكف يكف وكفا ووكيفا ووكوفا ووكفانا وتوكافا البيت والسقف: قطر. و- المع: سال. و- ت العين دمعها: أسالته. و- العين: قطرت. و- عن علمه: قصر عنه ونقص (ز). و- وكفا الوكاف: عمله.
وكف يوكف وكفا الرجل: أثم. وكفه وأكفه: وضع عليه الإكاف وشده عليه.
أوكف البيت: وكف. و-هـ: دفعه في الإثم. و- ت المرأة: قاربت أن تلد: و- الدابة: شد عليها الإكاف.
توكف لعياله وحشمه: تعهدهم ونظر في أمورهم. و- الخبر و- الأثر: توقعه وتسقطه. و- الشيء: انتظره وسأل عنه و- لفلان: تعرض له حتى يلقاه. و- البيت:

الصفحة 808