كتاب معجم متن اللغة (اسم الجزء: 5)

وك ف
هطل وقطر.
واكفه في حرب أو غيرها: واجهه وعارضه. و- الحمار: وضع عليه الإكاف. تواكفوا: انحرفوا.
استوكف الماء: استقطره. و- الماء من يده: بالغ في صبه حتى قطر.
الوكف: الميل والجور "وهوأصل المعنى": العيب والنقصة: الإثم: الفساد والضعف: الثقل والشدة. و- من الأرض: القنع المتسع. وهو جلد من طين وحصى ج أوكاف. و-: المكان الغمض في أصل شرف.
و-: العرق أو الفرق. و-: مثل الجناح يكون كنيف البيت أو الكنة ج أوكاف. و-: ما لا يهبط من المرتفع. وأصحاب الوكف في الحديث: الذين تكفأ عليهم مراكبهم في البحر (ز). وفلان على وكف من حاجته: لا يدري على ما هو منها. و-: منحدرك من الصمان إذا خلفته. الواكف: المطر المنهل.
الوكوف: الغزيرة الدر التي لا ينقطع لبنها سنتها جمعاء. و-: السحاب الذي يسيل قليلا قليلا.
الوكاف والإكاف "على البدل": يكون للبعير والحمار والبغل ج وكف. الوكيف: القطر. الوك: الدفع. وائتزر فلان إزره عك وك. وهو أن يسبل طرفي إزاره.

وك ل
توكوك: مشى الوكوكة، وهي التدحرج في المشي، وهو وكواك. والوكوكة الفرار من الحرب: هدير الحمام.
الوكواك: الذي إذا مشى كأنه يتدحرج من قصره. و-: الجبان. الوكواكة: العظيمة الأليتين من النساء و-: الجارية السمينة "ل: ب ك ك". وكل يكل وكلا بالله: استسلم إليه. و- وكلا ووكولا إليه الأمر: فوضه إليه واعتمد عليه. و-هـ إلى رأيه: تركه (ز). و- ت الدابة. فترت في السير (ز). و- فلان فلانا: استكفاه أمره. والأمر منه: كله إلى كذا أي دعه يقوم به (ز). وكله في الأمر و- على الأمر: جرأه: فوضه إليه ثقة بكفايته أو عجزا عن القيام بأمر نفسه.
أوكل عليه العمل: خلاه كله عليه (ز). و- عليك فلان: اتكل. اتكل عليه في أمره: اعتمد. والاسم التكلان. و- الإنسان: وقع في أمر لا ينهض فيه ويكله إلى غيره. اتكل على الله و- عليه: استسلم بكليته إليه ثقة برحمته وكرمه. و- له: تولى له. و- فلان: قبل الوكالة. و-: تكفل. و- بالأمر: ضمن القيام به. وحقيقة التوكل: إظهار العجز والاعتماد على الغير. تواكله الناس: تركوه ولم يعينوه فيما نابه (ز). تواكلا: اتكل كل على صاحبه فيه. واكلت الدابة: أساءت السير (ز). و – هـ: اتكل عليه كما يتكل هو عليه. و-هـ: أكل

الصفحة 809