كتاب معجم متن اللغة (اسم الجزء: 5)

وك ي
أوكى القرية وأوكى عليها و- على ما فيها: شدها بالوكاء. و- فمه: سده (ز): أسكته. ويقال أوك على فيك أي اسكت (¬1). وسئل فأوكى عليه أي بخل. و-: سعى سعيا شديدا: شد عدوه، فهو المواكي. و- الفرس الميدان جريا: ملأه (ز).
استوكت الناقة: امتلأت شحما (ز) و- السقاء: امتلأ و- البطن: لا يخرج منه النجر (ز).
الوكاء: خيط تشد به الصرة والكيس والقربة وغيرها: رباط القربة ج أوكية. وإن لوكاء أي ما يبض أي أنه بخيل (ز). و-: المواكاة وهي التحامل على اليدين ورفعهما عند الدعاء.
الزوازية الموكي: الذي يتشدد في مشيته. ولب يلب ولوبا في البيت: دخل. فهو والب: أسرع الدخول. و-هـ و- إليه: وصله أو وصل إليه كائنا ما كان. و- إليه الشر: توصل. و- الزرع ولبا وولوبا: تولد حول كباره. و – بنو فلان: كثر عددهم ونموا.
أولب: أسرع. الوالية: الزرعة تنبت في عروق الزرعة الأولى، تخرج الوسطى فهي الأم، وتخرج الأوالب (¬2). و- من الناس

ول ج
والإبل والغنم: أولادها ونسلها (ز). الوالب: الذاهب في الشيء الداخل فيه. التولب: ولد الحمار "يذكر في: ت ل ب". ومن اسمائهم: والبة. والبة: موضع بأذربيجان. أولب: بلد بالأندلس. ولته يلته ولتا وأولته حقه: نقصه إياه "لغة في لاته".
ولثته تلثه ولثا السماء: بلته بالمطر. و- لهم: أعطاهم و- لهم شيئا من العقد: عقد لهم عقدا لم يؤكده. و- هـ: ضربه ضربا قليلا ليس فيه جراحة. و- له وعده: وعده عدة ضعيفة. و- لمملوكه عتقا: قال له أنت حر بعد موتي. و – لنا من أمرنا ولثا: وجه.
الولث: القليل من المطر: العهد الغير الأكيد. و- من السحاب: الندي اليسير. و-: الشيء اليسير. و- من العهد: الذي يقع من غير قصد، ويكون غير مؤكد "وقيل: إنه العهد المحكم". و-: بقية العهد: بقية العجين في الدسيعة – الجفنة -: بقية الماء في المشقر – القدح العظيم -: فضلة النبيذ في الإناء: أثر الرمد في العيون. الولثة: الأثر القليل. شر والث ودين والث: مثقل. ولج يلج ولوجا ولجة في الشيء: دخل. ولج ماله: جعله لبعض ولده في حياته ليكف
¬__________
(¬1) كما تقول العامة: سد بوزك وسد حلقك.
(¬2) وكأنها ما تسميه العامة بالفروخ.

الصفحة 811