كتاب معجم متن اللغة (اسم الجزء: 5)

ول ج
الناس عن سؤاله (¬1). أولجه: أدخله. اتلج الظبي في الكناس: دخل. ويقال: اتلج فلان موالج أي دخل مداخل. تولج عليه: دخل.
الولج: الطريق في الرمل: شيء يكون بين يدي فناء الدار. الولجة: كهف تستتر فيه المارة من مطر وغيره: ما ولجت فيه من كهف أو شعب ج أولاج وولج. الوالجة: الدبيلة – داء في الجوف -. والمصاب بها مولوج. و-: وجع الأسنان والحيات والسباع.
الولاج: الباب: الغامض من الأرض والوادي ومعاطف الوادي ج ولج وولوج "نادرة". وولاجا الخلية: طبقاها من أعلاها إلى أسفلها أو بابها. قال ابن الأعرابي ولاج الوادي معارجه. واحده ولجة والجمع الولج. و-: واحد الولج، وهي النواحي والأزقة ومغارف العسل.
هو خراج ولاج، وهو خرجة ولجة: كثيرهما. وشر نالج: والج. الوليجة: البطانة والدخيلة: خاصتك من الرجال (س) (ز): من تتخذه معتمدا من غير أهلك. وهو وليجتهم أي لصيق بهم.

ول د
المولج: المدخل. التلج: فرخ العقاب. الولجة: موضع بأرض العراق عن يسار القاصد لمكة من القادسية. ولح يلح ولحا البعير: حمله ما لا يطيق. الوليح والوليحة: الواسع من الجوالق، أو الجوالق ما كانت.
الوليح والولائح: الغرائر والجلال: الأعدال يحمل فيها الطيب والبر ونحوه. واحدتها وليحة.
ولخه يلخه ولخا: ضربه بباطن كفه (¬2). أولخ العشب: طال وعظم. ائتلخ الأمر: اختلط. استولخت الأرض: ابتلت. أرض ولخة ووليخة: مؤتلخة من النبت – طال عشبها وكثر -: الولخ من العشب: الطويل. الوليخة: اللبن الخاثر: الوحل. الوليخ: ثوب من الكتان. ولدت تلد ولادا وولادة "ويفتحان والكسر أفصح" وإلادة "على البدل" ولدة ومولدا: نتجت أولادا، فهي والدة ووالد.
وهو والد. قيل: وكل ما كان له أذن من الحيوان فهو الذي يلد. ولد غنمة: نتجها. و- الشاة: حضرها وعالج ولادتها: ولي ولادتها. و-هـ رباه
¬__________
(¬1) والمعروف اليوم ولجه العمل: سلمه وفوضه إليه تفويض من هو له. وله مناسبة بمعنى الدخول مجازا. وتولج العمل: دخل فيه وباشره.
(¬2) والعامة تقول: لخه.

الصفحة 812