كتاب معجم متن اللغة (اسم الجزء: 5)

ول د
(ز). (او التليد: من ولد عندك (ز) من تولد في ملك قوم وعندهم أبواه). مولد الرجل: وقت ولادته وموضعها.
المولد: الرق المولود بين العرب (ز). ومنه قيل المولد لكل محدث من كل شيء (ز). وقيل للشعراء المحدثين: هم المولدون (زز). وبنة مولدة غير محققة. وكتاب مولد: مفتعل (ز). وكلام مولد وحديث مولد: ليس من لغتهم (ز) وهو عربي غير محض. والصاغاني يقول في الكلمة المولدة: إنها التي لم تسمع في كلام الفصحاء، ولم ترو عنهم وكون مأخذها صحيحا لا يمنع من توليدها لفقدان السماع عن الفصحاء، وعدم ورودها في كلامهم "تلج: س وغ". المولدة: القابلة.
ميلاد الرجل: الوقت الذي ولد فيه لا غير. ومن أسمائهم: الوليد، ولأد. ومن أسمائهن: ولأدة. بنو ولأدة: بطن من العرب.
ولذ يلذ ولذا: تحرك: مشى مسرعا. الولاذ: الملاذ.
ولست تلس ولسا وولسانا الناقة: أسرعت: أعنقت في سيرها: سارت فوق العنق، فهي ولوس. ولس الحديث وأولس به: عرض به ولم يصرح. والس بالحديث: عرض من غير تصريح. و-هـ: خادعه: داهنه في الأمر. وقالوا: هو لا يوالس ولا يدالس. و- ت الإبل: والس بعضها بعضا في السير: سارت فوق العنق.

ول ع
توالسوا عليه: تناصروا عليه في خب وخديعة. الولس: الخيانة والخديعة: الولغ. وما في الأمر ولس ولا دلس. و-: السرعة والولغ.
الولاس: الذئب. ولع يلع ولعا وولعانا: كذب: استخف، فهو والع ج ولعة. و- كذب في عدوه ولم يجد. و- بحقه: ذهب به. يقال: أخذ ثوبي وما أدري ما ولع به وما والعته أي ما ذهب به. وما أدري ما ولعه أي ما حبسه. ولع يولع ولعا وولوعا بالشيء: غري به ولج في أمره وحرض على إيذائه، فهو ولع وولوع ولاعة. ولع الله جسده أي برصه.
والتوليع استطالة البلق وتفرقه. التلميع من برص وغيره: ضروب الألوان في الدابة من غير بلق. المولع: الأبرص. وبرذون مولع: تلميعه مستطيل. أولعه بالشيء: أغراه. أولع به ولوعا: لج وغري به: علق به. اتلعت فلانا والعة: أي خفي على أمره فلا أدري أحي أم ميت. وهو متلع القلب: منتزعه. أيتلعت فلانة قلبي: انتزعته. وولع والع "للمبالغة" أي كذب عظيم. الولعة: الذي يولع بما لا يعنيه.

الصفحة 814