كتاب معجم متن اللغة (اسم الجزء: 5)

ول ع
الولوع: الكثير الولوع: العلاقة: اسم أقيم مقام المصدر.
الوليع: الطلع أو ما دام في قيقائه، كأنه نظم اللؤلؤ في شدة بياضه: الطلع قبل أن يتفتح: طلع الفحال من النخل (¬1). ويقال: به من حب فلانة الأولع، وهو شبه الجنون.
ولغ يلغ ويلغ ولغا وولوغا وولغانا، وولغ يلغ ويلغ ولغا وولغا "كوهب وورث" وولغ يولغ ويالغ ولغا: شرب ماء أو دما. و- الإناء: شرب ما فيه بأطراف لسانه أو أدخل لسانه فيه فحركه. و- بالشراب و- فيه و- منه: بمعنى واحد. وأكثر ما يكون في السباع والذباب والكواسر من الطير. وفلان يلغ اليوم ولوغا: لم يطعم شيئا. أولغ كلبه: جعل له ماء أو دما يولغ فيه. و- الكلب: سقاه.
الولغة: الدلو الصغيرة. رجل مستولغ: لا يبالي ذما ولا عارا (ز). الميلغ والميلغة: الإناء يلغ فيه الكلب، ج ميالغ وميالغة.
والغ: جبل بين الأحساء واليمامة. والغون: واد. ولغون: قرية بالبحرين.

ول ق
ولف يلف ولفا وولافا وإلافا "على البدل".
ووليفا البرق: تتابع لمعانه فهو يخطف خطفتين في واحدة ولا يكاد يخلف. والبرق ولاف وإلاف. و- ولفا ووليفا وولافا. الفرس: عدا. و- القوم: جاءوا معا. أولف السراب الأرض: غطاها ولبسها، فهو مولف (¬2). والفه فتوالفا: ائتلف بعضهم إلى بعض "لغة في الهمز أو بدل". الموالفة والولاف والإلاف: الإعتزاء والاتصال. الولف والوليف والولاف: ضرب من العدو، وهو أن تقع القوائم معا أو تجيء معا. الوليف: البرق المتتابع اللمعان. ولقه يلقه ولقا: طعنه طعنا خفيفا. و-هـ بالسيف ولقات: ضربه ضربات. و- ولقا وألقا في السير والكذب: استمر فيهما. و- ت الإبل: أسرعت. و-: أسرع بالشيء إثر الشيء. و- الكلام: دبره. و- الحديث: أفشاه. و- عينه: فقأها. الولقى: عدو للناقة فيه شدة كأنه ينزو "كذا حكاه أبو عبيدة". و-: الناقة السريعة. وقد يوصف العقاب بالولقى.
في الصخرة ولق: أي شق "ل: ف ت ت". الوليقة: طعام يتخذ من دقيق وسمن ولبن. الأولق: الجنون أو شبه الجنون، وهو الخفة
¬__________
(¬1) واستعملت العامة الولع بمعنى الشوق (ز). والتوليع عندهم: إيقاد النار. والاسم الولعة. وهي التي توقد بها النار. وقد نص عليها التاج أيضا.
(¬2) ومنه قول العامة: ولف على الفرس إذا ألقى عليها السرج وهيأها للركوب.

الصفحة 815