كتاب معجم متن اللغة (اسم الجزء: 5)

ول ق
من النشاط. و-: من فيه جنون وهوج.
المسلق: السريع الخفيف. ويروى المئلق "بالهمز كمنبر". ومن أسمائهم: والق.
ولولت القوس: صوتت. و- ت المرأة. ولولة وولوالا: أعولت ودعت بالويل: تتابع صوتها بالاستغاثة. و- البعير: هدر (ز). والاسم الولوال. الولولة: حكاية النائحة. الولوال: البلبال: الدعاء بالويل. و-: ألهام الذكر أو ذكر البوم. أولم: صنع الوليمة. و- فلان: اجتمع خلقه وعقله. الولم "ويحرك": حزام السرج والرحل: القيد: حبل يشد به من التصدير إلى السناف لئلا يقلقا. و-: الجمع.
الولمة: تمام الشيء واجتماعه "وهو الأصل". الوليمة. طعام العرس والإملاك؛ أو طعام العرس والنقيعة للإملاك؛ أو كل طعام يتخذ لجمع ج ولائم. وقالوا: ويلمه داهية للتعجب من دهائه "وأصله ويل لأمه". ولمة: حصن بالأندلس من أعمال شنتمرية.
التولن رفع الصوت بالصياح عند المصائب. وله يله، ووله يله ويوله ولها وولهانا إلى أمه وغيرها: حن واشتد وجده. و- إلى الشيء: أسرع، فهو واله وآله وولهان، وهي والهة وولهى

ول هـ
وواله، وهي ميلاه "للكثرة والمبالغة" ج وله وأله. ولهها الحزن والجزع: جعلها والهة. و- ها: فرق بينها وبين ولدها: أفجعها بولدها.
ناقة مولهة: لها ولد يموت صغيرا. أولهها الحزن: صيرها ولهى. اتله وتوله: صار والها. واتلهه النبيذ وغيره: ذهب بعقله.
الوله: الحزن، أو ذهاب العقل حزنا أو لفقدان حبيب؛ أو الحيرة من شدة الوجد أو الخوف. ويكون من الحزن والسرور.
الولهان: الواله. و-: اسم شيطان يغري بكثرة صب الماء في الوضوء. الموله: الولهى: العنكبوت "وليس بثبت". و-: الماء المرسل في الصحراء، وهو الموله.
المولهة: ذات الحزن والوله: التي لا ينمي لها ولد أي يموت صغيرا. الميله: الفلاة التي توله الناس وتحيرهم.
الميلاه: الريح الشديدة الهبوب ذات الحنين (ز). و-: ناقة ترب بالفحل، فإذا فقدته ولهت إليه وحنت: التي من عادتها إذا فقدت ولدها أن تله إليه ج مواليه. وقعوا في وادي توله أي في الهلاك. المتلهة: الفلاة المتلفة.
الوليهة: موضع: وليه يليه وليا: دنا منه. "وولى يلي:

الصفحة 816