كتاب معجم متن اللغة (اسم الجزء: 5)

ول ي
لغة قليلة الاستعمال". و- ت الأرض: أمطرت بالولي. و- البلد ولاية: تقلد عمله وكان له عليه إمارة، فهو وال ج ولاة. و – ولاية وولاية الشيء و- عليه: صار بين الولاية.
ولاه الأمر: قلده ولايته. و-هـ البلد: قلده عمله. و- وجهه: أقبل عليه به. و-هـ ظهره: أدبر عنه. و-هـ عن الشيء: صرفه عنه. و-هـ: نصره. و- هاربا: أدبر وفر. و- الرطب: أخذ فى الهيج. و-هـ الخمسون ذنبها و- ها ذنبه: جاوزها (ز). و- عن الشيء: انصرف.
والتولية في البيع: نقل ما ملكه بالعقد الأول وبالثمن الأول إلى آخر.
أولى على اليتيم: أقام عليه وصيا. و-هـ معروفا أسداه إليه ابتداء من غير مكافأة. و-هـ: أدناه. و- عنه: أعرض ونأى و- عليه: تغير (ز). و- هـ: نصره اتبعه: رضي عنه. و-هـ: لزمه. و-هـ: اتخذه وليا. و- الأمر والعمل: تقلده. و- الرطب: أخذ في الهيج. وقالوا: ما كنت بمولى وقد تموليت والاسم الولاء. والاه: نصره: أحبه. و- بين الأمرين: تابع. و- الشيء: فعله على الولاء أي التتابع. و- غنمه: عزل بعضها عن بعض وميزها.
والى برمحه بين صدربن وعادى بينهما: طعن واحدا ثم آخر من فوره. ووالى فارسين

ول ي
بطعنتين متتابعتين.
توالى الشيء: تتابع. و- الرطب: أخذ في الهيج. و- الغنم: تميزت عن بعضها. ويقال: تواليت مالي وامتزت مالي؛ بمعنى واحد.
استولى على الشيء: غلب عليه وحازه: صار في يده. و- الجواد على الأمد: غلب عليه بسبقه إليه. و- على الغابة: سبق إليها.
الولى: القرب والدنو "مصدر". ويقال: داره ولي داري أي قريبة "من التسمية بالمصدر". والدار ولية أي قريبة.
الولي: المطر بعد المطر؛ واحده ولية. ويكنى بها عن المعروف. تقول: لني ولية منك أي معروفا.
الولي: الله أي الناصر الكافي. و-: المطر يأتي بعد الوسمي. والنسبة إليه ولوي كعلوي. و-: الناصر والتابع والمحب والصديق ج الأولياء. ومنه ولي اليتيم وولي المرأة.
الولية: أنثي الولي. و-: البرذعة إذا كانت على ظهر البعير وما تحتها؛ أو كل ما ولي الظهر من كساء وغيره ج ولايا وولي وأولية. و-: ما تخبؤه المرأة من زاد لضيف ينزل. ج ولايا.
الولاء: الملك: اسم من المولى. رجل ولاء

الصفحة 817