كتاب معجم متن اللغة (اسم الجزء: 5)

ول ي
ويوم ولاء (س) بمعنى ولي وأولياء. و-: الموالون. و-: القرابة.
الولاء: الميراث بعقد الموالاة.
الولاية والولاية "تفتح وتكسر. أ, الفتح في النصرة والنسب والعتق، والكسر للإمارة. أو الفتح للمصدر، والكسر للاسم". وهم مجتمعون على ولاية أي في النصرة. وهو بين الولاية والولاية والولاة والولي’ والولاءة والولي "كلها مصادر ولي".
أولى: أفعل تفضيل أي أقرب وأحق وأجدر. وهو الأولى وهم الأوالي والأولون. وهي الوليا، وهما الولييان، وهن الولى والولييات. ويقال في التعجب: ما أولاه للمعروف أي ما أسداه له. "وهي نادرة لأنها جاءت من فعل رباعي".
أولى لك: كلمة تهديد ووعيد أي الشر أقرب إليك؛ أو كلمة تلهف يقولها الرجل إذا أفلت من عظيمة.
المولى: المالك: العبد؛ والأنثي مولاة. و- المعتق: المعتق ج الموالي. و-: الصاحب: المحب: القريب: الصهر: ابن العم: ابن الاخت: الأخ: كل ذي عصبة: الجار: الحليف: النزيل: الشريك: الولي: الرب: الناصر: المنعم: المنعم عليه: التابع ج الموالي. وفيه مولوية: إذا تشبه بالموالي.
المولى في الدين: وهو الولي وذلك من قوله

وم د
تعالى: بأن الله مولى الذين آمنوا؛ وان الكافرين لا مولى لهم أي لا ولي لهم. ومولى الموالاة: الذي يسلم على يديك.
المواليا: ضرب من الشعر أول من اخترعه أهل واسط ثم البغداديون فلطفوه وعرف بهم.
الموالي: بطن من العرب منازلهم بلاد الشام وأطراف العراق ولا يزالون بها إلى اليوم. وقيل إنهم من خفاجة.
ومأ يمأ ومأ وومأ وأومأ "وهذه أكثر وأشهر" إليه: أشار. والشيء مومأ إليه. ويقال: أومى "على التخفيف" والشيء مومى إليه. أجازه بعض ومنعه آخرون. وامآه: عاينه. الوامئة: الداهية "لم يسمع لها فعل". ويقال: ذهب ثوبي فما أدري ما كانت وامئته أي أي داهيه ذهبت به: لا أدري من أخذه. شيء موموت: معروف مقدر. الوماج والوماح: صدع فرج المرأة. "والحاء أفصح".
الومحة: الأثر من الشمس. الومخة: العذلة المحرقة "أصلها الوبخة". ومد يمد ومدا اليوم و- ت الليلة: صارت ذات ومد، فهو ومد. والليلة. و- عليه: غضب وحمي. الومد والومدة: الحر الشديد، أو الحر ما كان، أو ندى يجيء في صميم الحر من قبل البحر؛ أو شدة حر الليل. وكل ذلك مع سكون الريح.

الصفحة 818