كتاب معجم متن اللغة (اسم الجزء: 5)

ون ش
الونش: الرديء من الكلام. الونع "يمانية": يشار بها إلى الحقير "وليس بثبت".
ونك في قومه: تمكن فيهم. الوانك: الواكن "على القلب". ونم ينم ونيما الذباب: رمى بسلحه.
الونيم: خرء الذباب، وهو الونمة. الون: الضعيف: الصنج "راجع مادة: ون ج". "وكلاهما دخيل".
ونى يني ونيا وونيا وونية ونية وونى ووناء، ووني يونى ونى في الأمر: ضعيف وفتر: قصر. فهو وان ج وناة. وهي وانية. ولا تني تفعل كذا أي لا تزال. و – ت السحابة: أمطرت (ز). و-هـ القوم: تركوه. و- الكم: شمره إلى فوق. ونى: لم يجد في العمل.
أوناه: أتعبه: أضعفه. و- ت الشاة: صار بطنها كالأونين أي العدلين. والقياس آونت وأونت.
توانى: قصر وفتر: ضعف. ومصدره التواني. "وجاء التون في الشعر".
الونى: التعب: الفترة "ضد" "يقصر ويمد". و-: ضعف البدن والكلال. و- من النساء: الرزينة (ز).
الواني: الضعيف البدن: النسيم الضعيف الهبوب.
الوناة والونية والأنية والأناة "على البدل" من النساء: الحليمة البطيئة القيام والقعود

وهـ ب
والمشي، فيها فتور لنعمتها. وجارية وناة: كأنها الدرة. الونية: التواني. الونية والوناة ج ونى: اللؤلؤة: العقد من الدر. و-: الجوالق.
الونوة: الاسترخاء في العقل. المينا "تمد وتقصر": مرفأ السفن، لأن السفن تني فيه. ج المواني "مخففة ولم يسمع التشديد". والميناء "ممدود عن الفراء والقالي؛ ومقصور عن ابن ولاد ويكتب بالياء": جوهر الزجاج الذي يعمل منه.
الونية: موضع. وناء: قرية بمصر. وهب يهب هبة ووهبا ووهبا "وقال جماعة من الأئمة: لا يتعدى إلى الأول بنفسه بل باللام". ووهبة له: أعطاه بلا أعواض ولا أغراض، فهو واهب، وهو وهاب ووهابة ووهوب "للمبالغة". وهبني الله فداك: جعلني.
أوهب له طعاما وشرابا: أعد له (ز). و- لك الشيء: أمكنك أن تأخذه وتتناوله (ز). و- له الشيء: دام له. و- الطعام: كثر واتسع حتى وهب منه. و- ت للأمر: اتسعت له وقدرت عليه. اتهب: قبل الهبة. واهبني فوهبته أهبه: غالبني في الهبة فغلبته. تواهبوا: وهب بعضهم لبعض.

الصفحة 820