كتاب معجم متن اللغة (اسم الجزء: 5)

ي أأ
ثم يذكر فيقول: أخي فلان.
والياء التي يزيدها المنادي ليمد صوته بها، يقول: يا بشير يريد يا بشر فزاد الياء لمد الصوت.
وياء الاستنكار، كقولك الحسنيه في إنكار قول القائل جاء الحسن. والياء الواردة في الجمع نحو خطايا ومرايا.
ومن الياءات، ياء التأنيث تكون في الافعال كاضربي وتضربين؛ وفي الأسماء كحبلى وعطشى وجمادى، يقال فيها حبليان وعطشيان وجماديان. ومنها ياء ذكرى يقال فيها ذكريات. وياء التثنية والجمع كمسلمين ومسلمين. وياء ضمير المتكلم مجرورة نحو لي وغلامي، ومنصوبة نحو ضربني. وتحذف في النداء تخفيفا وهي ساكنة إذا جاءت بعد ألف نحو عصاي.
والياء هي آخر حروف المعجم في الترتيب المشرقي والمغربي، وترتيب المحكم. والحرف السادس والعشرون في ترتيب سيبويه. والعاشر في الأبجدية المشرقية والمغربية وترمز فيهما إلى عشرة من العدد. وتأتي في الدرجة الأولى من حيث كثرة الاستعمال والدوران في الكلام.
يأيأ يأيأة ويأياء الرجل: أظهر إلطافه "أو هو بالباء الموحدة". و- بهم: دعاهم لضيافة وغيرها. و- بالأبل: قال لها أي ليسكنها. و-: قال للقوم يأيأ ليجتمعوا. اليأيأة: صياح اليؤيوء.

ي أس
اليؤيؤ: رأس المكحلة.
اليؤيوء: طائر كالباشق؛ أو طائر صغير قصير الذنب، كنيته أبو رياح؛ يسميه أهل الشام بالجلم لخفة جناحيه وسرعتهما، ج اليآئي وهو طائر صغير أسود اللون يضرب للزرقة "صبح: 2: 61". يوم يؤيوء: من أيامهم. اليآجوج: من يئج هكذا وهكذا. يأجوج ومأجوج: أمتان من الترك وراء السد. يأجج: موضع من مكة على ثمانية أميال.
يأس يئس يأسا ويآسة: لغة في يئس. يئس ييأس ويأس وييئس "نادرة" يأسا. ويأسا ويآسة: قنط. فهو يؤوس ويؤس ويائس وهم يؤوس. والشيء ميؤوس منه.
يئس: علم (ز) "بلغة هوزان ووهبيل والنخع". يقولون: يئست أنك رجل صدق بمعنى علمت (ز). و- ت المرأة: عقمت، فهي يائس. فإن لم يذكر الموصوف قلت يائسة.
آيسه وأيسأه: قنطه. واتأس واستيأس: قنط. اليأس واليآسة: مصدر، وهو ضد الرجاء. و-: القنوط. وفي الحديث لا يأس من طول أي قامته لاتوئس من طوله لأنه كان إلى الطول أقرب. اليأس: السلى "والأشهر ترك الهمزة". ومن أسمائهم: اليأس، وهوابن مضر.

الصفحة 829