كتاب معجم متن اللغة (اسم الجزء: 5)

ي أص
اليأصول: الأصل. يأل يؤلا وأيال له إلة أن يفعل: آن له وانبغى.
اليأمور: راجع مادة ام ر. يببوه: خربوه. اليباب: الخراب الخالي. ومن أسمائهم: يببة.
اليبروح: اطلب مادة ب ر ح. يبوين "ويقال أبرين": رمل لا تدرك أطرافه عن يمين مطلع الشمس من حجر اليمامة أو بأعلى بلاد بني سعد. أو من صقاع البحرين بينه وبين الفيلح والاحساء وهجر، وهو فيما بينهما وبين مطلع سهيل.
يبرين: قرية بحلب من نواحي عزاز. يابرة: بلد في غرب الأندلس.
يبس ييبس ويابس ويبس ييبس يبسا ويبسا: جف بعد رطوبة، فهو يابس ويبوس ويبس ويبيس. ويبس ما بينهما: تقاطعا (ز).
يبسه: جعله يابسا: جففه. أيبست الأرض: كثر يبسها: يبس بقلها، فهي موبسة. و- القوم: يبس عشبهم: صاروا في الأرض اليابسة. و- هـ: جففه. أيبس يا رجل: أي اسكت (ز). اتبس وأتبس "للمطاوعة": يبسه. اليبس واليبس: اليابس؛ أو ما كان أصله اليبوسة ولم يعهد رطبا، فهو يبس. ويقال: يبس وإن عهد رطبا، فهو يبس ويقال:

ي ت م
جف. "وجمع اليبيس أيباس "بيان: 10: 22". وجمع اليبس يبوس". وامرأة يبس لا خير فيها (ز) وهي يابسة ويبسيى. وشاة يبس: بلا لبن (ز). ج يبسات. وأتان يبسة ويبسة: ضامرة (ز). وأرض يبس: صلبة جلدة (ز): جف ماؤها وكلؤها. وطريق يبس: لا ندوة فيه ولا بلل. اليابس من الشعر: الذي لا يؤثر فيه دهن ولا ماء (ز). و- من الوجوه: القليل الخير (ز). اليبوس واليباس: اليابس.
يباس: اسم للسوأة – الاست -. الأيبس: اليابس: ظنبوب في الساق إذا غمز ألم كثيرا، وإذا كسر ذهبت الساق. "اسم لا نعت". ج الأيابس. الأيبسان: ما لا لحم عليهما من الساقين (ز). الأيابس: ما يجرب عليه السيوف وهي صلبة (ز).
اليبيس: اليابس. و- من البقول: اليابسة أحرارها وذكورها كالجفيف والضفيف: ما يبس من البقول والعشب التي تتناثر إذا يبست.
يبيس الماء العرق إذا جف يبيض (ز).
يبمسم: موضع قرب تبالة.
يتم ييتم يتما ويتما الصبي فهو يتيم وهو يتمان "عن ابن الأعرابي" ج أيتام ويتامى ويتمة وميتمة: كان بين اليتم، وهي يتيمة ج يتامى ويتائم.

الصفحة 830