كتاب معجم متن اللغة (اسم الجزء: 5)

ي د ع
يدعة: برية بين الحرمين الشريفين.
يدعان: واد به مسجد للنبي (ص). وهو معسكر هوزان يوم حنين.
استيدهت الإبل: اجتمعت وانساقت. و- الخصم: غلب وانقاد. و- الأمر: اتلأب.
يداه يديه: ضرب يده: أصاب يده. فهو ميدي. و- إليه يدا: اصطنعها إليه (ز): بسط يده بالعطاء (ز). وفلان ذو مال يدي به ويبوع (ز) أي يبسط يده وباعه.
يدي يدى: ذهبت يده: يبست: شلت. فهو مسدي. و- فلان: ضعف (ز).
يدي: شكا يده: أولي برا (ز). أيدى عنده يدا: اتخذها عنده (ز) – أنعم عليه-. فهو مود، وذاك مودى إليه. و- الثريا: جنح في المغارب (ز). أيده الله: قواه "من اليد وهي القوة (ز) ". ياداه: جازاه يدا بيد. وأعطاه مياداة: أي من يده إلى يد صاحبه.
اليد "وتشدد الدال": الكف، أو من أطراف الأصابع إلى الكتف أو إلى المنكب "أنثى". أصلها يدي مثناها يدان ويديان. ج الأيدي جج الأيدون. وجمع اليد أيضا يدى جج الأيادي. وأكثر ما تكون الأيدي للجارحة والأيادي للنعم.
اليد: النعمة (ز) ج الأيدي جج الأيادي. وتجمع أيضا على يدي ويدي "مثلثة الأول".

ي د ي
و-: القوة (ز): الفتى: السلطان (ز): الطاعة (ز): الجاه (ز): الندم. تقول منه: سقط في يده وأسقط أي ندم (ز). و-: الغياث (ز): منع الظلم (ز): الاستسلام. تقول أعطى فلان بيده. و-: الكفالة في الرهن. تقول: يدي رهن بكذا أي تكفلت (ز). و-: الجماعة من قوم الإنسان وأنصاره (ز). ومنه الحديث: "وهم يد على من سواهم". و-: الأكل. يقال: ضع يدك أي كل (ز). و-: الذل (ز). و- من الثوب: ما فضل منه. و-: الحجر على مستحقه (ز): الملك (ز): الوقار (ز). و- من الدهر: مد زمانه (ز) ويقال: لا أفعله يد الدهر. و- من الريح: سلطانها (ز). و- من الطائر: جناحه (ز). وثوب قصير اليد: لا يبلغ أن يلتحف به (ز). و- بلاد اليمن.
ويد الله: كناية عن الحفظ والوقاية (ز). و- الفأس: نصابها (ز). و- القوس: سيتها اليمنى (ز): أعلاها (ز) أو ما علا كبدها (ز). و- الرحى: العود يقبض عليه مديرها. و- البحر: طريق الساحل. يقال: أخذ فلان يد البحر أي طريقه (ز).
كانت العرب تقول: وبه اليدان أي فعل الله به ما يقول لي، أو حاق به ما يدعو به علي (ز). ويقولون لليدين والفم أي كبه الله لوجهه (ز) دعاء عليه بالسوء. ويقولون أعطاه عن ظهر يد أي تفضلا وابتداء لا ببيع ولا

الصفحة 832