كتاب معجم متن اللغة (اسم الجزء: 5)

ى ز ن
الرمح اليزني والأزني واليزاني: المنسوب إلى يزن – موضع باليمن-.
ذويزن: بطن من حمير؛ وواد باليمن أهله يزأن.
اليستعور: شجر تصنع منه المساويك الجيدة. و-: مكان موحش لا يكاد يدخله أحد ويرجع منه. قال أبو عبيدة: هو حرة المدينة، كثير العضاه، موحش. وقيل هو جبل موحش. ويكنى به عن الباطل. و-: الكساء يجعل على عجز البعير. ويقال: ذهب في اليستعورأي الباطل؛ أو نار الله الحامية (ز). كأنه يريد السعير.
يسر ييسر يسرا: لان وانقاد "وأصل المعنى السهولة: بيان: 2: 275 و-: 10: 384". و- ت الناقة: خرج ولدها سرحا. و- ت الغنم: ولدت: تهيأت للولادة. و- بهم: أخذ ذات اليسار. و- فلانا: جاء عن يساره. و-: جاء بقدحه للقمار: لعب بالميسر. و-: نحر. و- الجزور: اقتسمها. و- الشيء: جزأه. و- فرسه: صنعه وسمنه. فهو ميسور أي مصنوع سمين.
يسر ييسر يسرا الشيء: قل. فهو يسير. و-: سهل.
يسره: سهله: هيأه وأعده خيرا أو شرا. و- الفرس: صنعه. و- الرجل: سهلت ولادة إبله وغنمه ولم يعطب منها شيء. و- ت الغنم: كثرت وكثر لبنها ونسلها.

ي س ر
و- النهار: برد. و- ت المرأة: سهلت ولادتها: تهيأت للولادة. و-هـ له: هيأه. و-هـ لليسرى: وفقه لها.
أيسرت المرأة: ولدت في سهولة. و- الرجل إيسارا ويسرا: صار ذا يسار أي غنى وثروة. (او اليسر: الاسم منه). فهو موسر، ج مياسير. ويقال: أيسر أخاك أي سهل ولا تضيق عليه في الطلب. ويقال في الدعاء لها: أيسرت وأذكرت.
تيسروا الجزور: اقتسموها. وأتسروا "لغة".
تيسر الأمر: تسهل وتهيأ. و- لكذا: تهيأ له واستعد. و- ت البلاد: عمها الخير واليسر أي أخصبت (ز). و- النهار: برد
ياسره: ساهله ولاينه. و- بالقوم: أخذ بهم ذات اليسار. تياسروا: أخذوا ذات اليسار: تساهلوا: اقتسموا الجزور في الميسر. و- ت الأهواء قلبه: تلاعبت به يمنة ويسرة (ز).
استيسر للأمر: تهيأ. و- الأمر: تسهل. اليسر: الفتل إلى أسفل، وهو أن تمد يمينك نحو جسدك. وهو خلاف الشزر الذي هو الفتل إلى فوق. و-: الطعن حذو وجهك. (والشزر: ما كان عن يمينك وشمالك). اليسر واليسرة والياسر والميسرة: خلاف اليمن واليمنة واليامن والميمنة.

الصفحة 834