كتاب معجم متن اللغة (اسم الجزء: 5)

ي ع ر
يعرت تيعر وتيعر يعارا الغنم: صاحت، فهي ياعرة.
اليعر: الشاة أو الجدي، أو هو إذا شد إلى زبية الأسد أو الذئب. وهو اليعرة. وفي المثل: أذل من اليعرة.
اليعر: ضرب من الشجر. اليعار: صوت الضأن أو المعزى أو الشديد من أصوات الشاء. و- ك شجرة في الصحراء تأكلها الإبل ج يعار. اليعور: شاة تبول على حالبها فتفسد اللبن، وهي اليعورة. و-: الكثير اليعار.
اليعارة: أن لا تضرب الناقة مع الإبل بل يقاد إليها الفحل لكرمها. و-: أن يفلت فحل من إبل أخرى ويضربها معارضة؛ أو عارضها فتنوخها من غير اعتماد، فإن شاءت أطاعت وإن شاءت امتنعت. تقول: حملت الناقة يعارة.
اليعوب: راجع مادة: ع س ب.
يعط وأيعط وياعط مياعطة: قال له يعاط. يعاط "مثلثة الأول" وياعاط: زجر للذئب وزجر للخيل والإبل واستغاثة وإغراء. وينذر بها الرقيب أهله إذا رأى جيشا. اليعياع: من فعال الصبيان إذا رمى أحدهم الشيء إلى الصبي الآخر قال يع. وتسمى اليعيعة. و-: أصوات القوم إذا تداعوا ياع ياع وياع ياع. يع: زجر للصبي عن تناول الشيء القذر (¬1).

ي ف ع
اليعفور: راجع مادة: ع ف ر. يعقوب: راجع مادة: ع ق ب. يعلول: راجع مادة: ع ل ل. يعوق: راجع مادة: ع وق.
اليعمور: الجدي ج اليعامير. يفخه ييفخه يفخا: أصاب يافوخه. فهو ميفوخ. اليافوخ: ملتقى عظم مقدم الرأس بمؤخره ج يوافيخ. ويقال: صدعوا يوافيخ الليل، إذا أدلجوا (ز). يفع ييفع يفعا الجبل: صعده. و- الغلام يفوعا: راهق العشرين.
أيفع: ارتفع. فهو يافع "غ ق" ولا يقال موفع. و- الغلام: راهق العشرين، فهو يافع. ولا تقل ميفع.
تيفع: أوقد ناره في اليفاع. و- الغلام: شارف الاحتلام. و-: صعد اليفاع من الأرض. يافع الإماء: فجر بها.
وولد الميافعة: ولد الزنا. اليفع من الأرض: اليفاع. وجبال يفعات أي مشرفات. وهو يفع (س) وهو يفعة (س) وأفعة (س) ويفاع (س). وربما كسر على إيفاع ويفعة. اليافع: ما أشرف من الرمل: كل مرتفع.
اليافعات من الأمور: ما علا وغلب منها فلم يطق. و-: الجبال الشمخ.
¬__________
(¬1) كما تقول العامة له: كخ.

الصفحة 837