كتاب الإيماء إلى أطراف أحاديث كتاب الموطأ (اسم الجزء: 5)

هل يكذب المؤمن؟ قال: "لا، إنما يفتري الكذب الذين لا يؤمنون بآيات الله"، خرّجه ابن سنجر عنه (١).
ورُوي عن أبي أمامة الباهلي - وهو صُدَيُّ (٢) بن عجلان - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "يُطبع المؤمن على كل شيء إلَّا الخيانةَ والكذبَ"، خرّجه ابن أبي شيبة (٣).
وجاء عن أبي هريرة مرفوعًا: "آية المنافق ثلاث، وإن صام وصلَّى وزعم أنَّه مسلم: إذا حدّث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا اؤتمن خان"، خرّجه مسلم (٤).
---------------
(١) لم أقف عليه من طريق ابن سنجر، لكن أخرجه ابن أبي الدنيا في مكارم الأخلاق (ص: ٤٨٩) (رقم: ٤٧٦)، وابن عساكر في تاريخ دمشق (٢٧/ ٢٤٣) من طريق يعلى بن الأشدق، عن عبد الله بن جراد أنَّه سأل النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال: يا نبي الله هل يزني المؤمن؟ قال: "قد يكون ذلك"، وذكر السرقة والكذب.
وسنده ضعيف؛ لأنَّ يعلى بن الأشدق قال فيه البخاري: "لا يُكتب حديثه"، وقال أبو زرعة: "ليس بشيء، لا يصدق"، وقال ابن حبَّان: "لا يحل الرواية عنه ولا الاحتجاج به بحيلة ولا كتابته إلَّا للخواص عنه الاعتبار".
انظر: التاريخ الصغير (الأوسط) (٢/ ١٦٥)، والجرح والتعديل (٩/ ٣٠٣)، والمجروحين (٣/ ١٤٢)، والميزان (٦/ ١٣٠)، واللسان (٦/ ٣١٢).
(٢) صُدَيّ: بضم الصاد، وفتح الدال المهملة، وتشديد الياء. المغني في ضبط الأسماء (ص: ١٥٠).
(٣) أخرجه في المصنف (٨/ ٥٩٣)، وكذلك أحمد في المسند (٥/ ٢٥٢) عن وكيع، عن الأعمش قال: حُدِّثت عن أبي أمامة قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "يُطبع المؤمن على الخلال كلّها إلَّا الخيانة والكذب".
وإسناده ضعيف؛ لجهالة من حدّث الأعمش به، وبقية رجاله ثقات.
وقد صح موقوفًا كما قال الألباني في الضعيفة (رقم: ٣٢١٥).
(٤) أخرجه في صحيحه كتاب: الإيمان، باب: بيان خصال المنافق (١/ ٧٨) (رقم: ٥٩).

الصفحة 9