كتاب منحة الباري بشرح صحيح البخاري (اسم الجزء: 5)

أزواجهم) في نسخة: "من أزواجهن" بجعل الإضافة بيانية (قريبة) بالتصغير وعدمه. (أُمية) بضم الهمزة. (وابنة جرْول) بفتح الجيم وسكون الراء وفتح الواو: وهي أم عبد الله بن عمر واسمها: أم كلثوم. (أبو جهم) بفتح الجيم: هو عامر بن حذيفة الأموي. {وَإِنْ فَاتَكُمْ شَيْءٌ} [الممتحنة: 11] أي: سبقكم أحد من المسلمات.
{فَعَاقَبْتُمْ} [الممتحنة: 11] أي: فغزوتم. (والعقب) بفتح العين وسكون القاف. (ما يؤدي المسلمون) أي: ما يؤدونه من المهر إلى من هاجرت امرأته مسلمة، من الكفار إلى المسلمين. (فأمر) أي: الله تعالى (أن يعطى) بالبناء للمفعول. (منْ ذهب له زوج) أي: زوجة مرتدة (من المسلمين) أي: إلى الكفار. (ما) أي: مثل ما أنفق عليها من المهر (من صداق نساء الكفار) متعلق بـ (يعطي). (اللاتي هاجرن) أي: إلى المسلمين. (وما نعلم أحدًا) في نسخة: "أن أحدًا". (في المدة) أي: مدة الصلح، ومدته -كما رواه الحاكم وابن إسحاق- وغيرهما: عشر سنين (¬1) وعليه الشافعي والجمهور، وما رواه الطبراني وغيره (¬2) من أنها أربع سنين ضعيف منكر. (يسأله أبا بصير) أي: يسأله أن يرده إليهم وفاء بالعهد. (فذكر الحديث) أي: استوفاه. وهذا الحديث أطول حديث في الكتاب.
¬__________
(¬1) رواها أحمد في "مسنده" 4/ 325. والبيهقي 9/ 227 كتاب: الجزية، باب: الهدنة على أن يرد الإمام من جاء بلده مسلمًا من المشركين. كلاهما من حديث المسور بن مخرمة.
(¬2) "الأوسط" 8/ 51 (7935) وابن عدي في "الكامل في ضعفاء الرجال" 6/ 398 ترجمة عاصم بن عمر.

الصفحة 538