كتاب سلسلة ومضات إعجازية من القرآن والسنة النبوية (اسم الجزء: 5)

ثوابتها القرآنية الشاملة أي تسلسل السورة والآية والكلمة، بالإضافة إلى حساب الجمل مما يعني أن كل واحدة منها تعطي درجة تختلف عن الأخرى «1».
كلمة (صر) و (صرصر) مثلا تعني هائلة القوة والتدمير، يقول أهل اللغة: ((صرر:
الصر بالكسر والصرة شدة البرد وقيل هو البرد عامة حكيت الأخيرة عن ثعلب وقال الليث الصر البرد الذي يضرب النبات. وفي الحديث: أنه نهى عما قتله الصر من الجراد أي البرد، وريح (صر) و (صرصر) شديدة البرد وقيل شديدة الصوت. الزجاج في معنى قوله تعالى بِرِيحٍ صَرْصَرٍ قال: الصر والصرة شدة البرد، قال و (صرصر) متكرر فيها الراء كما يقال قلقلت الشيء وأقللته إذا رفعته من مكانه، وليس فيه دليل تكرير، وكذلك (صرصر) و (صرّ) و (صلصل) و (صلّ) إذا سمعت صوت الصرير غير مكرر.
قلت صر وصل فإذا أردت أن الصوت تكرر قلت قد صلصل وصرصر. قال الأزهري:
وقوله تعالى بِرِيحٍ صَرْصَرٍ أي شديد البرد جدا، وقال ابن السكيت ريح صرصر فيه قولان يقال أصلها صرر من الصر وهو البرد، فأبدلوا مكان الراء الوسطى فاء الفعل كما قالوا تجفجف الثوب، وكبكبوا وأصله تجفف وكببوا ويقال هو من صرير الباب ومن الصرة وهي الضجة، قال عز وجل فَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ «2».
وفي معاني القرآن: ((وقوله جل وعز فَأَرْسَلْنا عَلَيْهِمْ رِيحاً صَرْصَراً (آية 16)، روى ابن ابي نجيح عن مجاهد قال شديدة السموم، وروى معمر عن قتادة قال باردة، وقال أبو جعفر قول قتادة أبين وكذا قال عطاء لأن صرصرا مأخوذ من (صر) والصر في كلام العرب البرد كما قال الشاعر لها غدر كقرون النساء ركبن في يوم ريح وصر وليس القولان بمتناقضين لأنه يروى أنها كانت ريحا باردة)) «3».
وفي مختار الصحاح: ((ص ر ر الصرة بالفتح الصيحة والصرة للدراهم وصر الصرة شدها وصر الناقة شد عليها الصرار بالكسر وهو خيط يشد فوق الخلف والتودية لئلا يرضعها ولدها وبابهما رد، والصر بالكسر برد يضرب النبات والحرث ورجل صرورة بفتح الصاد وصارورة وصروري إذا لم يحج وامرأة صرورة لم تحج، وأصر على الشيء
______________________________
(1) انظر كتابنا (المنظار الهندسي للقرآن الكريم)، الباب الثالث، الفصل الأول.
(2) لسان العرب، ج 4/ ص 450.
(3) معاني القرآن، ج 6/ ص 254.

الصفحة 19