كتاب سلسلة ومضات إعجازية من القرآن والسنة النبوية (اسم الجزء: 5)

ولذلك قال: ويُنَزِّلُ مِنَ السَّماءِ مِنْ جِبالٍ، لازم أن يكون السحاب في شكل جبل، ويُنَزِّلُ مِنَ السَّماءِ مِنْ جِبالٍ فِيها مِنْ بَرَدٍ فَيُصِيبُ بِهِ مَنْ يَشاءُ، اللّه الضمير يرجع إلى البرد ويُنَزِّلُ مِنَ السَّماءِ مِنْ جِبالٍ فِيها مِنْ بَرَدٍ فَيُصِيبُ بِهِ، - أي بالبرد - فَيُصِيبُ بِهِ مَنْ يَشاءُ ويَصْرِفُهُ عَنْ مَنْ يَشاءُ.
هذا الشيء المذهل الذي رآه علماء الأرصاد:
يتكون البرد وينزل إلى قاعدة السحاب وفجأة يأتي تيار هوائي يصرفه ويعيده إلى وسط السحاب، يعيده، كيف تفهم فَيُصِيبُ بِهِ مَنْ يَشاءُ ويَصْرِفُهُ عَنْ مَنْ يَشاءُ يصرفه يعني ما ذا؟ يعني كان متجها إلى قوم ... فقال له ارجع اطلع فوق، وتتبع علماء الأرصاد ذلك ... فوجدها دورة يدورها .. تدورها البردة تكون غلافا فلما تنزل البردة إلى الأرض، كم دورة دارت هذه البردة في جسم السحابة فَيُصِيبُ بِهِ مَنْ يَشاءُ ويَصْرِفُهُ عَنْ مَنْ يَشاءُ يَكادُ سَنا بَرْقِهِ يَذْهَبُ بِالْأَبْصارِ، سنا برقه يعني لمعان برقه، برقه ما ذا؟ الكلام كله عن البرد فَيُصِيبُ بِهِ، - أي بالبرد - مَنْ يَشاءُ ويَصْرِفُهُ، - أي يصرف البرد - ويَصْرِفُهُ عَنْ مَنْ يَشاءُ يَكادُ سَنا بَرْقِهِ، لمعان برقه، أي برق يا ترى؟ برق البرد، في عام 1985 م قدّم ولأول مرة في مؤتمر دولي أن البرد هو السبب الحقيقي لتكوين البرق فعند ما يتحول البرد من سائل إلى جسم صلب تتكون الشحنات الكهربائية الموجبة والسالبة، عند ما تدور حبة البرد توزع الشحنات الموجبة والشحنات السالبة، عند ما يستمر الدوران تقوم بعملية التوصيل فالبرد .. فالبرق من البرد «1».
السحب البساطية:
هي تلك السحب التي تتكون وتنتشر بالنمو الأفقي وتشبه في ذلك شكل البساط، أي هو السحاب الذي يتم فرشه على شكل بساط مستقيم. ليست لهذه السحب قمم عالية أو قواعد عريضة كما هو الحال في النوع الأول أي السحب الركامية كما فصلنا، وتميل ألوان هذه السحب إلى الأبيض الناصع كأنه القطن المرصوص بسبب قلة سمك هذه السحب، وبالتالي سهولة اختراق أشعة الشمس لهذه السحب مما يعطي ذلك اللون
______________________________
(1) كلام الأستاذ عبد المجيد الزنداني خلال لقاء معه في قناة الجزيرة في برنامج الشريعة والحياة.

الصفحة 47