كتاب سلسلة ومضات إعجازية من القرآن والسنة النبوية (اسم الجزء: 5)

اللّه، وذلك بأن يبطل مفعول المانعة من الصواعق بل قد تتحول إلى موصلة جيدة للهلاك، وكما جاء في سورة (النساء: 78): أَيْنَما تَكُونُوا يُدْرِكْكُمُ الْمَوْتُ ولَوْ كُنْتُمْ فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ (النساء: من الآية 78).
لقد اعتقد الإنسان أنه القادر على إنذار أخيه الإنسان سواء من موقع القوة أو موقع السلطة، ونسي أن القادر هو اللّه الذي جعل السماء لتنذر ببرقيات من البرق والرعد والصعق وجعل الأرض لتنذر البشر بالزلازل والبراكين وجعل البحر لينذر المخلوقات بالطوفان والمد والجزر وجعل الرياح العاتية لتنذر الجميع بالموت والدمار الشامل والحل الأمثل ليس بالعلم وحده ولكن يجب أن يرافقه الدعاء إلى اللّه بالرحمة والتضرع إلى اللّه بالمغفرة والعودة إلى طريق اللّه بنور الإسلام، كما جاء في قول اللّه تعالى: ومَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلامِ دِيناً فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخاسِرِينَ (85) (آل عمران: 85) «1».
وردت كلمة (برق) في القرآن الكريم والتي تمثل التطبيق الفعلي للكهرباء في الطبيعة (5) مرات عبر الآيات المباركات التي نبينها أدناه علما أن بعضها فصلناه في موضوع السحب. كما وردت كلمة الصواعق مرتين، الأولى في سورة الرعد آية (13) والأخرى في سورة البقرة آية (19)، أما كلمة نور في سورة النور فقد وردت (6) مرات:
1. أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّماءِ فِيهِ ظُلُماتٌ ورَعْدٌ وبَرْقٌ يَجْعَلُونَ أَصابِعَهُمْ فِي آذانِهِمْ مِنَ الصَّواعِقِ حَذَرَ الْمَوْتِ واللَّهُ مُحِيطٌ بِالْكافِرِينَ (19)، (البقرة: 19).
2. يَكادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصارَهُمْ كُلَّما أَضاءَ لَهُمْ مَشَوْا فِيهِ وإِذا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قامُوا ولَوْ شاءَ اللَّهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وأَبْصارِهِمْ إِنَّ اللَّهَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (20)، (البقرة 20).
3. هُوَ الَّذِي يُرِيكُمُ الْبَرْقَ خَوْفاً وطَمَعاً ويُنْشِئُ السَّحابَ الثِّقالَ (12)، (الرعد: 12).
4. ويُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ والْمَلائِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ ويُرْسِلُ الصَّواعِقَ فَيُصِيبُ بِها مَنْ يَشاءُ وهُمْ يُجادِلُونَ فِي اللَّهِ وهُوَ شَدِيدُ الْمِحالِ (13)، (الرعد: 13).
______________________________
(1) تفاصيل منقولة من بحوث الدكتور منصور حسب النبي، أستاذ الفيزياء بجامعة عين شمس المصرية، منشورة في جريدة حديث الصائم الإماراتية، الثلاثاء، 18 رمضان 1419 ه، 5 يناير 1999 م.

الصفحة 56