كتاب منار القاري شرح مختصر صحيح البخاري (اسم الجزء: 5)

876 - " بَابُ (إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ قَالُوا فِيمَ كُنْتُمْ) الآيَة "
1022 - عن ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا:
أنَّ نَاساً مِنَ المُسْلِمِينَ كَانُوا مَعَ الْمُشْرِكِينَ يُكَثِّرونَ سَوَادَ المُشْرِكِينَ على عَهْدِ رَسُولِ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - يَأتِي السَّهْمُ فَيُرْمَى بِهِ فَيُصِيبُ أحَدَهُمْ فَيَقْتُلُه، أو يُضْرَبُ فَيُقْتَلَ فأنزلَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ (إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ).
ـــــــــــــــــــــــــــــ
مثيلاتها، أو يتركها ويتزوج غيرها من النساء، والنساء كثيرات.
فقه الحديث: دل هذا الحديث على ما يأتي: أولاً: تفسير الآية الكريمة وبيان سبب نزولها. ثانياًً: أن اليتيمة إذا كانت في حجر وليها لا يجوز له أن يتزوجها بأقل من مهر المثل. الحديث: أخرجه الشيخان وأبو داود والنسائي. والمطابقة: في كون الحديث تفسيراً للآية.
876 - " باب (إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ قَالُوا فِيمَ كُنْتُمْ) الآية "
1022 - معنى الحديث: أن ابن عباس رضي الله عنهما يفسّر لنا قوله تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ)، ويبيّن سبب نزولها، فيقول رضي الله عنهما إن جماعة من المسلمين كانوا قد تخلفوا في مكة، ولم يهاجروا إلى المدينة، فكانوا إذا وقعت غزوة خرجوا مع المشركين فيها، فإذا أطلق المسلمون سهامهم أصيب هؤلاء بتلك السهام، فقتلوا في صفوف المشركين، فأنزل الله تعالى في حقهم: (إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ قَالُوا فِيمَ كُنْتُمْ قَالُوا كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الْأَرْضِ قَالُوا أَلَمْ تَكُنْ

الصفحة 45