كتاب ذيل تذكرة الحفاظ للحسيني

وستين سنة، ومات بمصر وكيل بيت المال المعمر المفتي مجد الدين حرمي بن قاسم1 الفاقوسي2 مدرس قبة الشافعي. مات في عشر التسعين، ومات الصاحب شمس الدين عدنان السلماني بمصر في عشر الثمانين، يقال: أدى في المصادر ألفى ألف درهم.
البرزالي 3 الشيخ الإمام الحافظ العمدة محدث الشام ومؤرخه ومفيده علم الدين أبو محمد القاسم بن محمد بن يوسف بن محمد البرزالي الإشبيلي الأصل الدمشقي الشافعي:
ولد في جماد الآخر سنة خمس وستين وستمائة، وسمع في سنة ثلاث وسبعين وستمائة، وهلم جرّا حتى مات في رابع ذي الحجة سنة تسع وثلاثين وسبعمائة محرمًا بخليص4 وسمع أباه وأحمد بن أبي الخير والشيخ شمس الدين5 وابن البخاري وابن علان والقاسم الأربلي والعز الحراني6 وابن الدَرَجي7، وأكثر عنهم وعن خلق من أصحاب ابن طبرزد والكندي8 وحنبل وابن الحرستاني، ثم عن خلق من أصحاب ابن ملاعب وابن البن وابن أبي لقمة9 وغيرهم ثم عن خلق من أصحاب ابن الصباح وابن الزبيدي وابن اللتي وابن باقا، ثم عن خلائق من أصحاب أصحاب السلفي وابن عساكر، ثم من العدد الكبير من أصحاب أصحاب البوصيري وابن كليب والخشوعي وأقرانه وفضلاء زمانه بالحرمين ومصر
__________
1 والذي في الدر الكامنة "حرمي بن هاشم" وله فيها ترجمة. الطهطاوي.
2 نسبة لفاقوس من الشرقية على ما ذكره السخاوي.
3 الدرر الكامنة 3/ 143 رقم (3242) . والبرزالي نسبة إلى برزالة-بالكسر- بطن من البربر كما جاء في شرح القاموس للزبيدي.
4 خليص بصيغة التصغير حصن بين مكة والمدينة -معجم البلدان.
5 ابن أبي عمر المقدسي.
6 عبد العزيز بن عبد المنعم بن الصيقل المتوفى في سنة 686.
7 بفتح الدال والراء كما ضبطه الدمياطي في مشيخته وهو إبراهيم بن إسمعيل بن إبراهيم بن يحيى الدمشقي المترجم هو وأبو في طبقات القرشي. أخذ عنه وعن أبيه الحافظ الدمياطي ولم يدرك البرزالي أباه وخرج لابنه مشيخة.
8 هو المسند المعمر المحدث المقرئ راوية كتب الأدب العلامة تاج الدين أبو اليمن زيد بن الحسن الكندي الحنفي المتوفى سنة ثلاث عشرة وستمائة وهو ابن ثلاث وتسعين، جمع بين الرواية والدراية وملأ الدنيا بأسانيد رواياته العالية، قال الحافظ أبو شامة: كان سكنة بدمشق بجيرون بدرب العجمي، فكم ازدحم في ذلك الدرب من شيوخ العلم وطلبه أولاد الملوك وخدمته! ومتي ما أريد اعتبار ذلك فلينظر في الكتب التي عليها طبقات السماع عليه ليعلم جلالة من كان يتردد إليه، وكان واسع الرواية وافر الدراية ا. هـ. وأطراه في ترجمته في ذيل الروضتين كذا الشمس ابن الجزري المقري في طبقات القراء.
9 هو المسند المعمر أبو المحاسن محمد بن السيد بن فارس الأنصاري الدمشقي الصفار المعروف بابن أبي لقمة المتوفى سنة 632 من أربع وتسعين سنة على ما في شذرات الذهب لابن العماد.

الصفحة 10