كتاب لحظ الألحاظ بذيل طبقات الحفاظ

المصري، وبالقاهرة المحدث شمس الدين أبو جعفر محمد بن محمد بن عمر السكري1 المدني في جمادى الثانية، وبدمشق الشيخ جمال الدين يوسف بن حسين الكردي نزيل دمشق، وبمصر أبو البركات الخطيب المالكي -رحمة الله تعالى عليهم.
قرأت على الإمام العلامة أبي الحسن علي بن أحمد بن محمد بن سلامة وسمعت على شيخ الإسلام الحافظ أبي حامد محمد بن عبد الله المخزومي المكيان قالا: أخبرنا الإمام أبو علي عمر بن علي بن أحمد والعلامة بهاء الدين أبو البقاء محمد بن عبد الله بن2 يحيى الأنصاريان ح وشافهنا بعلو درجة الشيخ المعمر الداعي إلى الله تعالى إبراهيم بن محمد الدمشقي بالمسجد الحرام غير مرة قالوا: أخبرنا أبو المحاسن يوسف بن محمد بن نصر بن قاسم العدني3 قال شيخنا في كتابه قال: أخبرنا أبو عيسى عبد الله بن عبد الواحد بن علاق الأنصاري قال: أخبرتنا أم عبد الكريم فاطمة بنت سعد الخير بن محمد بن سهل الأنصاري قالت: أخبرنا الحافظ أبو البركات عبد الوهاب بن المبارك بن أحمد الأنماطي قال: أخبرنا القاضي أبو عبد الله محمد بن علي الدامغاني قال: أخبرنا أبو الحسين أحمد بن محمد بن أحمد جعفر4 بن حمدان الفقيه الحنفي قراءة عليه في ذي القعدة سنة ثلاث وعشرين وأربعمائة قال: أخبرنا أبو بكر هو محمد بن أحمد بن يعقوب قال: حدثنا أبو يزيد هارون بن عيسى بن المسكين البلدي بها قال: حدثنا
__________
1 وصوابه "البسكري" ففي معجم الحافظ ابن حجر المحدث الرحال شمس الدين أبو جعفر محمد بن محمد بن عمر بن عنقة بفتح المهملة والنون والقاف البسكري بفتح الموحدة وسكون المهملة. مات بالقاهرة في جمادى الآخرة من سنة أربع وثمانمائة. اهـ. ومثله في إنباء الغمر والضوء اللامع وهو نسبة إلى بسكرة وهي بلدة بالمغرب وفي ضبطها خلاف يعلم من معجم البلدان ولب اللباب. "الطهطاوي".
2 وصوابه "ابن عبد البر" كما جاء في الدرر الكامنة وغيرها في ترجمته وفي معجم الحافظ ابن حجر وإنباء الغمر والضوء اللامع في ترجمة ولديه قاضي قضاة الديار المصرية بدر الدين أبي عبد الله محمد بن محمد بن عبد البر السبكي المعروف بابن أبي البقاء "المتوفى بالقاهرة سنة 803" وقاضي قضاة الشام علاء الدين أبي الحسن علي بن محمد بن عبد البر السبكي ثم الدمشقي "المتوفى بها سنة 809" وكما جاء في الشذرات في ترجمته وترجمة ابنه الأول. وتقدم للمؤلف ذكره على الصواب "الطهطاوي".
3 وصوابه "المعدني" كما ذكروه في أسانيد جزء أبي الحسين القدوري وهو جمال الدين أبو المحاسن يوسف بن محمد بن نصر بن أبي القاسم المعدني الحنبلي "المتوفى سنة 745 عن 95 سنة" وقد روى السراج ابن الملقن الجزء المذكور عنه بسنده إلى القجوري الذي ذكره المؤلف "والمعدني" بفتح الميم وسكون العين وكسر الدال المهملتين نسبة إلى المعدن وهو بلد بين عبادان وأسعرد كما في الدرر الكامنة وقرية من قرى زوزن من نواحي نيسابور كما في معجم البلدان. "الطهطاوي".
4 وصوابه "أحمد بن جعفر" وأبو الحسين هذا هو المعروف بالقدوري شيخ الحنفية بالعراق "المتوفى ببغداد سنة 428 عن 66 سنة". "الطهطاوي".

الصفحة 133