كتاب ذيل تذكرة الحفاظ للحسيني

ببعلبك المعمرة أَمة العزيز بنت الحافظ شرف الدين أبي الحسن1 اليونيني2 عن سن عالية حدثت عن الشيخ شمس الدين وابن علان ونصر الله بن حواري3 وغيرهم، ومات بالصالحية المعمر زين الدين عبد الرحمن بن حسن بن مناع التكريتي عن نحو تسعين سنة حدث عن ابن عبد الدائم وغيره، ومات بها أيضًا المعمر عثمان بن سالم بن خلف البلدي4 وقد جاوز المائة حدث بصحيح مسلم عن ابن عبد الدائم، ومات بدمشق الإمام المفتي أبو عمرو أحمد بن أبي الوليد محمد بن أحمد المالكي عن بضع وسبعين سنة حدث عن ابن البخاري وغيره، ومات بالقاهرة كبير الأمراء وعالمهم سنجر الجاولي المنصوري حدث بمسند الشافعي5 عن دانيال قاضي الكرك، ومات بدمشق قاضي القضاة شمس الدين محمد بن أبي بكر بن النقيب الشافعي عن بضع وثمانين صاحب النواوي وحدث عن ابن البخاري وغيره، ومات ببرزة خطيبها الصدر سليمان بن أحمد بن علي اليانياسي عن إحدى وثمانين سنة حدث ابن البخاري، وماتت بالصالحية المعمرة حبيبة بنت إبراهيم بن عبد الله بن أبي عمر المقدسية عن إحدى وتسعين سنة حدثت عن ابن عبد
__________
1 قال الطهطاوي: وصوابه "أبي الحسين" لأن هذه كنية شرف الدين على ابن الشيخ الفقيه اليونيني كما في معجم الحافظ الذهبي وطبقات الحفاظ له والدرر الكامنة وغير ذلك سيأتي ذكرها على الصواب في ذيل التقي بن فهد في الصفحة "257" وابنته أمة العزيز المذكورة أكبر بناته ولدت سنة 657 وعمرت 88 سنة.
2 نسبة إلى يونين من قرى بعلبك، وفي المراصد والقاموس يونان بالضم قرية بها فعلى الثاني النسبة شاذة والقياس يوناني، ويونان أيضًا قرية بين بردعة وبيلقان كما في ذيل لب اللباب.
3 هو الشيخ شرف الدين نصر الله بن عبد المنعم بن حوراي التنوخي الدمشقي الحنفي المتوفى سنة 677هـ ذكره الذهبي.
4 والذي في معجم الحافظ الذهبي ومعجم التاج السبكي أبوعمر عثمان بن سالم بن خلف بن فضل البدي الصالحي الحنبلي ولد بقرية بديا من قرى الساحل ا. هـ. وبديا بفتح الباء الموحدة وكسر الدال المهملة المشددة وبعدها مثناة تحتية وألف مقصروة كما هو مضبوط بالقلم في المعجمين المذكورين.
وقال الحافظ ابن حجر في الدرر الكامنة: عثمان بن سالم بن خلف بن فضل الله بن أبي بكر البذي المقدسي الصالحي ثم قال: وهو منسوب إلى بذا بفتح الموحدة وتشديد الذال المعجمة مقصورًا قرية من الساحل ا. هـ. وبهذا يعرف أن كلمة البلدي محرفة وصوابها البدي بتشديد الدال المهملة أو الذال المعجمة، والله أعلم. وفي معجم البلدن في باب الباء والدال المهملة بدا بالفتح والقصر وادٍ قرب أيلة من ساحل البحر ا. هـ. ولم يضبط الدال بالتخفيف ولا بالتشديد. "الطهطاوي".
5 وله شرح كبير على مسند الشافعي جمع فيه بين شرحي الرافعي وابن الأثير.

الصفحة 17