كتاب ذيل تذكرة الحفاظ للحسيني

الهمداني عن بضع وثمانين سنة ودفن بميدان الحصى، وقاضي القضاة العلامة عماد الدين أبو الحسن علي بن أحمد بن عبد الواحد بن عبد المنعم الطرسوسي الحنفي في ذي الحجة بالمزة عن سن عالية، حدث عن الفخر وغيره، وفي رمضان قتل المولي السلطان الملك المظفر حادي بن محمد بن قلاوون بمصر، ونائب دمشق سيف الدين يلبغا اليحياوي ببلد القابون، والأمير حسام الدين طرنطاي المهمندار الناصري أحد أمراء الألوف بدمشق حدث عن عيسى المُطعم1 وغيره، والمعمر عبد الرحمن بن الفقيه أحمد بن محمد بن محمود المَرْداوي2 بقاسيون حدث عن ابن عبد الدائم وابن جوشتكين3 وابنة كندي وطائفة، والتقى أحمد بن الصلاح محمد بن أحمد بن بدر بن سبع4 البعلي حدث عن الفخر والأمير نجم الدين داود بن أبي بكر بن محمد البعلي ثم الدمشقي عرف بابن الغرس5 حدث عن التاج عبد الخالق وغيره، والمعمر الزاهد عز الدين محمد بن العز إبراهيم بن عبد الله بن أبي عمر خطيب جامع قاسيون عن خمس وثمانين سنة حدث عن ابن عبد الدائم وطائفة، حدث عن6 البرزالي والذهبي والسبكي وفرج بن علي بن صالح الحسيني7 حدث عن الفخر وغيره، والصاحب تقي الدين بن هلال ناظر الدواوين بالشام شابًّا.
__________
1 كان يطعم الأشجار فلقب به، وقد يقال له: السمسار أيضًا؛ لأنه كان يشتغل بالسمسرة في الدور كما في الدرر الكامنة.
2 بفتح الميم وسكون الراء وفتح الدال المهملة نسبة إلى مردي مقصورًا قرية قرب نابلس على ما في ذيل لب اللباب.
3 قال الطهطاوي: وصوابه "وابن جوسلين" بضم الجيم وسكون الواو والسين المهملة وكسر اللام ومنهم من ضبط السين المهملة بالفتح. وهو الفقيه عماد الدين أبو الفداء إسماعميل بن إسماعيل بن علي بن جوسلين. البعلبكي الحنبلي "المتوفى سنة 681 عن سبع وسبعين سنة" وهو من شيوخ الجمال المزي والجمال بن العطار والشمس بن الخباز وقد ذكره الحافظ الذهبي في معجمه.
4 وصوابه "ابن تبع" كما في معجم التاج السبكي في ترجمته وكذا في معجم الحافظ الذهبي والدرر الكامنة في ترجمة أبيه الفقيه صلاح الدين أبي أحمد بن بدر بن تبع بن محمد بن إبراهيم البعلبكي ثم الدمشقي "المتوفى سنة 71 عن 68 سنة" وتُبع بضم المثناة الفوقية وفتح الموحدة المشددة. "الطهطاوي"
5 قال الطهطاوي: والذي في الدرر الكامنة "ابن الزئبق" والله أعلم.
6 قال الطهطاوي: والصواب "حدث عنه" وقد ذكره الحافظ الذهبي في معجمه.
7 والذي في الدرر الكامنة "فرج بن علي بن صالح الحنبلي الجيتي وفي معجم الحافظ الذهبي فرج بن على بن صالح أبو الفضل الصالحي الحنلبي المقرئ. الذي يظهر أن "الحسيني" هنا محرف عن الجيتي وهو بكسر الجيم وسكون المثناة التحتية بعدها مثناة فوقية نسبة إلى جيت من أعمال نابلس كما في القاموس. "الطهطاوي".

الصفحة 24