كتاب ذيل تذكرة الحفاظ للحسيني

العلامة نور الدين علي السخاوي حكم بالقاهرة ثلاثة أشهر، ومات ببعلبك المعمر شجاع الدين عبد الرحمن خادم الشيخ الفقيه اليونيني عن نحو مائة سنة حدثنا عن ابن البخاري غيره، والعدل بدر الدين محمد بن محمد بن عبد الغني بن البطايني عن ثمان وسبعين سنة1 حدثنا عن ابن سنان2 وغيره ومقدم العساكر بدمشق.
أخبرنا قاضي القضاة تقي الدين أبو الحسن علي بن عبد الكافي السبكي قراءة عليه وأنا أسمع سنة أربعين وسبعمائة قال: أخبرنا أبو الحسن3 علي بن أحمد بن عبد العزيز بن الصواف بقراءتي عليه بالإسكندرية قال: أخبرنا أبو عبد الله محمد بن عمار الحراني قال: أخبرنا أبو محمد عبد الله بن رفاعة السعدي قال: أخبرنا القاضي أبو الحسن الخِلَعي4 قال: أخبرنا أبو محمد عبد الرحمن بن عمر البزار قال: حدثنا أبو طاهر أحمد بن عمرو المديني.
__________
= سالم بن ركاب الأنصاري المعروف كأبيه وجده بابن الخباز الدمشقي الحنبلي. ولد في رجب من سنة 667 وتوفي في شهر رمضان من سنة 756 وقد بكر به أبوه فأحضره على زين الدين أحمد بن عبد الدائم وغيره فتفرد في آخر عصره بالرواية عنه. وخرج له العلم البرزالي مشيخة ذكر له فيها أكثر من مائة وخمسين شيخًا وسمع عليه هو والجمال المزي والحافظ الذهبي والتقى السبكي والصلاح العلائي والعماد بن كثير والعز بن جماعة والحافظ الحسيني والحافظ ابن رجب الحافظ العراقي وأكثر عنه قال: كان مسند الآفاق في زمانه كذا يستفاد من الدرر الكامنة والمنهج الأحمد وغيرها وهو لم يدرك زمن العز عبد السلام الذي خرج من دمشق إلى الديار المصرية في حدود سنة 639 وتوفي بالقاهرة في سنة 660.
1 وصوابه "عن ثمان وثمانين سنة" لأنه ولد في شهر رمضان من سنة 668. وتوفي في رجب من سنة 756 كما في الدرر الكامنة ثم رأيت في المنهج الأحمد وشذرات الذهب أنه ولد في شهر رمضان من سنة 678 وعليه تستقيم عبارة المؤلف. "الطهطاوي".
2 قال الطهطاوي: وصوابه "عن ابن شيبان" ففي الدرر الكامنة في ترجمته سمع من أحمد بن شيبان جزء ابن الغطرف ومن الفخر مشيخته ومن الشرف ابن عساكر وغيرهم وحدث، قرأ عليه شيخنا الحافظ العراقي الحسيني وغيرهما ا. هـ. وابن شيبان هو بدر الدين أبو العباس أحمد بن تغلب بن حيدرة الشيباني الصالحي العطار "المتوفى سنة 685 عن 89 سنة" كما في شذرات الذهب وغيرها.
3 وصوابه "أبو الحسين يحيى بن أحمد بن عبد العزيز" كما يعلم من معجم الحافظ الذهبي ومعجم التقي السبكي الذي خرجه له الحافظ شهاب أبو الحسين يحيى بن أحمد بن أيبك الحسامي وغيرهما. وهو الإمام المقرئ مسند الإسكندرية شرف الدين أبو الحسن يحيى بن أحمد بن عبد العزيز بن عبد الله بن علي بن عبد الباقي المعروف بابن الصواف الجذامي الإسكندري المالكي "المتوفى سنة 705 عن 96 سنة" كما في معجم الحافظ الذهبي وطبقات الحافظ له وغيرهما. وقد قرأ التقي السبكي عليه بالإسكندرية في سنة وفاته. وهو الذي ذكره المؤلف في أول الترجمة بقوله بالإسكندرية من يحيى بن الصواف. وقد وقع في النسخة التي بيدي من حسن المحاضرة في باب من كان بمصر من أئمة القراآت تحريف في سنتي ولادته يجب إصلاحه. "الطهطاوي".
4 نسبة إلى بيع الخلع؛ لأنه كان يبيعها لملوك مصر وهو أبو الحسن علي بن الحسين الموصلي المتوفى بمصر سنة 492 وخرج له أبو نصر الشيرازي الخلعيات في عشرين جزءًا على ما ذكره السيوطي في حسن المحاضرة، والخلعي بكسر الخاء المعجمة وفتح اللام كما ضبطه ابن خلكان.

الصفحة 26