كتاب ذيل تذكرة الحفاظ للحسيني

مسلم والترمذي عن الدارمي عن يحيى بن حسان عن سليمان بن بلال عن هشام به.
العلائي 1 هو الشيخ الإمام العلامة الحافظ العمدة الحجة الأوحد البارع صلاح الدين أبو سعيد خليل بن كيكلدي بن عبد الله العلائي الدمشقي الشافعي سبط البرهان الذهبي 2:
ولد سنة أربع وتسعين وستمائة وحفظ القرآن تعلم الفقه والنحو والأصول، وبرع في الحديث ومعرفة الرجال والمتون والعلل وخرج وصنف وأفاد، قال: الذهبي: حفظ كتبا وطلب وقرأ وأفاد وانتقى ونظر في الرجال والعلل، وتقدم في هذا الشأن مع صحة الذهن وسرعة الفهم، سمع ابن مشرف3 وست الوزراء والقاضي4 وأبا بكر الدشتي5 والرضي الطبري وطبقتهم وحدثنا في درسه عن جماعة. قلت شيوخه بالسماع نحو السبعمائة أقدمهم وفاة الخطيب شريف الدين الفزاري6 وصحب الإمام العلامة كمال الدين بن الزملكاني دهرًا طويلًا، وحضر وأخذ عنه علمًا كثيرًا وهو الذي ألبسه زي الفقهاء وكان يلبس زي الجند حتى بلغ خمس عشرة سنة، وأخذ صناعة الأدب والترسل عن الإمام شهاب الدين محمود الحلبي وغيره، ولبس خرقة التصوف من العلامة المحدث المعمرصدر الدين أبي المجامع بن حموية الجويني وأجاز له خلق أقدمهم أبو جعفر محمد بن علي بن الموازيني وأبي7 الحسن علي بن القيم8 وفاطمة بنت سليمان الأنصاري.
__________
1 الدرر الكامنة2/ 51 (1667) .
2 إبراهيم بن عبد الكريم بن راشد المحدث أبو إسحاق القرشي الذهبي القطاع أخذ عن ابن عبد الدائم والزين خالد ولد سنة 630 ومات سنة 718.
3 قال الطهطاوي: "سمع ابن مشرف" بصيغة اسم المفعول من التشريف وهو شهاب الدين أبو عبد الله محمد بن أبي العز بن مشرف بن بيان الأنصاري الدمشقي الصالحي البزاز "المتوفى سنة 707 عن 87 سنة" وقد سمع الصلاح العلائي عليه صحيح البخاري في سنة 704.
4 وهو تقي الدين سليمان المقدسي.
5 نسبه إلى دشت محلة بأصبهان على ما ذكره ابن العماد في الشذرات وهو أبو بكر بن محمد بن أبي القسم الدشتي المتوفى سنة 713 عن ثمانين سنة وهو من مشايخ الذهبي وطبقته أخذ عن أبي الحجاج يوسف بن خليل وطبقته في رواياته عجائب وغرائب كعمِّه.
6 هو أحمد بن إبراهيم بن سباع شرف الدين خطيب دمشق ومحدثها ونحويها المتوفى سنة خمس وسبعمائة عن خمس وسبعين سنة.
7 يقول الطهطاوي: وصوابه "وأبو الحسن" وهو القاضي بها الدين أبو الحسن علي بن عيسى بن سليمان بن رمضان بن أبي الكرم المعروف بابن القيم المصري الشافعي ناظر الأوقاف بمصر. ولد سنة 613 وتوفي في ذي القعدة من سنة 710 كما ذكره الحافظ الذهبي ففي معجمه قال: وكان والده قيم قبة الإمام الشافعي -رضي الله عنه- وما في التعليقات التي بأسفل الصفحة المذكورة من أنه توفي سنة 690 سهو كيف وقد ذكر المؤلف أنه ممن أجاز للصلاح العلائي وذكر قبل ذلك أن الصلاح العلائي ولد سنة 694؟! وجلَّ من لا يسهو.
8 هو علي بن عيسى بن سليمان المعروف بابن القيم ولي نظر الأحباس في عهد الظاهر بيبرس، أخذ عن سبط السلفي وغيره. توفي سنة 690.

الصفحة 28